أبجديات التأسيس للجانب البصري في شركتك

عند النظر إلى الشركات من حولنا , فإننا نرى صوراً وأشكالاً متعددة يُظهرون بها أنفسهم لعملائهم , وتجد أن كل واحد فيهم يسعى لأن يصنع صورة معينة لدى العميل , وحينما تسعى لتطوير شركتك أو إنشاء شركة جديدة , فإنك تجدنا نقول لك أن الهوية البصرية مهمة ويجب أن تسعى لبناء علامتك التجارية وأن تجعل الجانب البصري لديك أكثر امتاعاً , وغيرها من النقاط الكثيرة التي قد تشتتك ,

 

وبحكم أنك اطلعت على المقالات السابقة التي تتحدث عن أهمية الجانب البصري ( المقال الأول ) وطرق جعل الجانب البصري أكثر امتاعاً (تابع القراءة ) فقد حان الوقت لأخذ خطوات عملية نحو التعرف على أساسيات بناء الجانب البصري في شركتك وما هو الفرق بين العلامة التجارية والهوية البصرية ؟ 

 

في البداية ، العلامة التجارية هي الفكرة و الأساس لإنشاء المشروع ، والهوية البصرية تعتبر هي التنفيذ المرئي لاستراتيجية علامتك التجارية , لأنه لا يمكنك الحصول على واحد دون الآخر وبتعريف أكثر تفصيل نجد أن : 

 

العلامة التجارية : هي الإستراتيجية التي تستخدمها لتشكيل الطريقة التي تريد أن يتفاعل بها الأشخاص مع شركتك. إنها الطريقة التي تريد أن يشعروا بها والرسائل التي تريد أن توصلها لهم .

 

الهوية البصرية : هي المظهر الملموس للعلامة التجارية بناءً على النظرة العامة للإستراتيجية التي أنشأتها في أساس علامتك التجارية. إنها الطريقة التي تريد التواصل بها بصريًا , والتي تتضمن :

الشعار

الألوان

السلوقن

وغيرها 

 

إذ يُعد شعارك هو أهم عنصر في التعرف البصري على علامتك التجارية , ويجب أن يعمل على تعزيز هويتك عند استخدامه كعنصر تصميم

 

ولتكون المقارنة بشكل أوضح لتساعدك على التفريق بين كل هذه الأنواع , انظر للصورة التالية :

العلامة التجارية : 

  • العلامة التجارية تمثل الاستجابة العاطفية لمشاعر عملاءك
  • العلامة التجارية ليست شيئاً واحداً , إنها تمثل كل ما يقدمه مشروعك 
  • لا يمكن للمصمم أن يُنشئ علامتك التجارية , وإنما دور المصمم يتمثل في التعمق في العمل لتحديد ما تمثله علامتك التجارية 

 

الهوية البصرية : 

  • الهوية هي العناصر الملموسة والمرئية للعلامة التجارية والتي تحتوي على التالي : 

* الكليشة وبطاقات العمل والأظرف 

* النشرات والكتيبات والكتب والمواقع الإلكترونية والملابس والمواد الترويجية ( القمصان , الأقلام , زجاجات الماء ) 

* اللافتات 

* المنتج والتغليف 

* الصوت والفيديو 

 

الشعار :

  • هو علامة أو رمز يحدد العلامة التجارية بأبسط شكل ممكن 
  • يجب أن ينقل الشعار المعتقدات والعواطف والقيم التجارية للمستهلكين في رسمة صغيرة جداً 
  • هو أهم عنصر في التعرف على العلامة التجارية 
  • المعنى من وراء الشعار هو أهم بكثير مما يبدو عليه 

 

بينما يمكنك تسليم تصميم هويتك إلى مصمم جرافيكي ، فإنه من المهم أن يقوم فريق الإستراتيجية بإنشاء علامتك التجارية , لأنه بالعادة لم يتم تدريب المصممين على صناعة الإستراتيجية وبدلاً من ذلك يحتاجون إلى بناء أفكارهم على المفاهيم الأساسية التي تنشئها والتي تحدد علامتك التجارية.

على سبيل المثال ، قد يصنف المقهى نفسه على أنه مكان “منزلي” للإقامة والاستمتاع بفنجان من القهوة في بيئة هادئة وقهوة محمصة لذيذة في المنزل ,يأخذ المصمم هذه الإستراتيجية ويجعلها تنبض بالحياة في شكل شعار وهوية

 

في حين أن تسمية هذه المدونة “العلامة التجارية مقابل الهوية البصرية ” قد تجعلك تعتقد وكأن المفهومين مختلفان ، إلا أنهما يعملان معًا كإستراتيجية وتنفيذ مرئي لهذه الاستراتيجية

 

تذكر أنه لا يمكنك الحصول على هوية قوية بدون إستراتيجية العلامة التجارية لترسيخها في ذهن العملاء ، ولا يمكنك امتلاك علامة تجارية رائعة بدون هوية بصرية إستراتيجية. أتقن فن كليهما وسيشهد تسويقك النجاح!