الأدوات التسعة الأهم لإنشاء علامة تجارية مميزة

إن هوية علامتك التجارية الظاهرة للجمهور هي ما تجعلك معروفًا مباشرة لعملائك , لذلك من المهم التعرف على كيفية صياغة هوية العلامة التجارية المثالية واستراتيجية العلامة التجارية لك بشكل احترافي.

وفي مجال الأعمال المتجدد والمتسارع من الجيد أن تكون على قمة هرم اللعبة لضمان تمتع شركتك بانطباع مميز , والذي يعبر بشكل أو بآخر عن السلوك المثالي الذي ترغب أن يصل إلى عملائك.

ولفهم الهوية البصرية بشكل أفضل قبل أن ننتقل إلى الأدوات , تفضل بالاطلاع على الدليل المفصل للجانب البصري للشركات

وفيما يلي أهم 9 أدوات ستجعل علامتك التجارية تظهر بشكل أفضل :

1- تصميم الشعار (  Logo Design ) : 

أول ما يراه العملاء عند وصولهم إلى صفحتك هو شعارك ,  لذلك يجب أن ينعكس شعارك على فكرتك الرئيسية من المشروع لأن الشعار يمنح العملاء نظرة عامة على ما يمكن توقعه من خلال التعامل معك , لذلك إن كنت تقدم خدمات ، فيجب أن ينعكس تصميم شعارك على الخدمات وليس على أي شيء آخر , بالإضافة إلى ذلك يجب عليك مراعاة توقعات العميل أثناء تصميم الشعار من ناحية اختيار الألوان والشكل والمظهر.

ومع ذلك ، إن لم تكن متأكدًا من كيفية القيام بصناعة هوية مميزة لشركتك ، فيمكنك طلب الخدمة من شركة دوو (رابط طلب الخدمات) فنحن نراهنك أنك سترى شعار وهوية مميزة لشركتك 🙂 

2– العلامة التجارية ( Brand Identity ) : 

نظرًا للطريقة التي يتمتع بها الأفراد بشخصيات مختلفة تجعل كل فرد متميز ومتفرد عن الآخر بصفات مميزة ، فإن علامتك التجارية يجب أن تكون كذلك من خلال انعكاس الأهداف الرئيسية للشركة والسماح للعملاء بمعرفة ما يمكن توقعه حتى قبل أن تبدأ في شرح العمل , وتمنح العلامة التجارية انطباعاً في نفوس العملاء , وحتى عندما تختار المشاهير الذين سيمثلون شركتك أو يظهرون في إعلاناتك فإنك لابد أن تتأكد من إنهم يجسدون سمات علامتك التجارية.

3- المطبوعات ( Typography ) : 

إذا كنت تبحث عن طريقة لإضفاء النعومة أو القوة أو الفخامة أو الفكاهة على علامتك التجارية ، فمن تضمين استخدام المطبوعات في هويتك , وباستخدام الطباعة يمكنك التأكد من أن علامتك التجارية لديها ما يلزم لتحتل مكاناً مميزاًَ في عالم الشركات الكبيرة والناشئة

لأن طريقة كتابة الخطوط والحجم واللون الخاص بهما سيؤثر على طريقة انعكاس صورة علامتك التجارية في عيون عملائك , لذلك يجب عليك التأكد من أن العنوان الرئيسي والفرعي وجميع الخطوط لديك لديك لهما خط مطابق لإرشاداتك والتأكد من أن أسلوب الطباعة الخاص بك واضح ومحدد في المنصات المختلفة لأن ذلك يعني احتفاظ علامتك التجارية بمظهر احترافي في كل وقت وكل زمان وكل مكان .

4- المحتوى البصري ( Visual Content ) : 

لوضع شخصية علامتك التجارية في أذهان المستهلكين يجب أن يكون لديك محتوى بصري مختلف لأن  نوع المحتوى الذي تستخدمه أثناء بناء علامتك التجارية يرسل رسالة في الوقت المناسب إلى عملائك وفي المحتوى يجب أن تكون علامتك التجارية المرئية قادرة على التحدث عن أهداف عملك حتى دون الحاجة إلى تغيير كلمة واحدة , وللاطلاع على أعمال مميزة حقاً تفضل بزيارة الرابط التالي : https://www.doo.com.sa/المشاريع

5- التسويق عبر الإيميل ( Email Marketing ) : 

يمنحك التسويق عبر البريد الإلكتروني رابطاً مباشراً مع عملائك ويساعد على تنمية علاقتك بهم , وهذا النوع من التسويق مناسب أيضًا عندما تريد تسويق منتجات جديدة أو متابعة تجربة العملاء مع منتجاتك وستتمكن من فهم السوق بشكل أفضل ومعرفة ما يتوقعه الجمهور من شركتك وقياس نسبة رضا العملاء .

ومع ذلك ، قبل إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، يجب عليك التأكد من أنها تلبي متطلبات العملاء المحددة, إذا كنت تبيع منتجات مناسبة لكبار السن ، فعند كتابة البريد الإلكتروني ، يجب أن تمنحهم سببًا وجيهاً لشراء المنتج.

6- الصوت /الصورة لعلامتك التجارية (Audio/Video Branding) : 

تقدم العلامة التجارية الصوتية صوتًا لعملك بينما يمنح الفيديو وجهًا لها , عندما تقوم بعمل علامتك التجارية الصوتية والمرئية بشكل صحيح ، فتأكد من أن شركتك سيكون لها وصول لجميع العملاء المحتملين , ومع ذلك ، فإن نوع الوجه والصوت الذي ترغب به في تمثيل علامتك التجارية يجب أن يتوافق مع توقعات شركتك.

يجب أن يكون الصوت فريدًا ورائعًا لضمان أن يفخر العملاء بالتعرف على أنفسهم به , وأن يتطرق أيضاً إلى مناطق محددة حيث يمكن للعملاء تخصيصها مع عملك , بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يمنح نوع الفيديو الذي تختاره للعلامة التجارية لشركتك على الأقل نظرة عامة للجمهور حول موضوع عملك وأن يكون لنوع الوجه الذي تريد تحديده بعلامتك التجارية أيضًا صورة فريدة لن ينساها العملاء حتى عند عدم مشاهدة الفيديو.

وعند بناء هذا النوع من الأدوات التي توصلك إلى عملائك فمن الضروي أن تشمل نوع العلامة التجارية ، والنغمة ، والصناعات التي تلبي احتياجاتها ، والجمهور المستهدف ، وكلمات الأغاني ، وحقوق النشر.

لأن التسويق عبر الفيديو أمرًا بالغ الأهمية في هذه الآونة , وما لم تحصل عليه بشكل صحيح ، فقد لا يعطي نوع الإشارة التي تريدها لتمثيل علامتك التجارية .

7- الموقع الإلكتروني ( Website) : 

في السوق الرقمي الحالي ، يتعرف الناس على أشياء مختلفة من خلال السوق عبر الإنترنت , لذلك إذا كنت ترغب في تكوين هوية قوية للعلامة التجارية ، فعليك الاستثمار في إنشاء موقع ويب لعملك , وأن يغطي الموقع جميع مجالات شركتك وأن يمنح العملاء الرضا بأن لديك ما يحتاجون إليه.

من خلال الموقع ، يمكنك تقديم إستراتيجية هوية عملك لعملائك وإظهار ما يمكنك تحقيقه في الأعمال التجارية , لانه مع المنافسة المتزايدة باستمرار ، لن يكون إنشاء موقع ويب عادي بنفس الأهمية التي تريدها , وقد تفكر في إعادة تصميم موقعك ، وسيتعين عليك تصميمه حسب الطلب والتأكد من تضمين تفاصيل محددة تتحدث فقط عن عملك.

وإن كان لديك متجر فعلي على أرض الواقع أو محل تجاري  ، فتأكد من تضمين تفاصيل العنوان لسهولة وصول العملاء لديك , وإضافة معلومات مهمة أخرى مثل أهداف عملك وصورتك وقيمك , تعمل هذه الميزات على تسهيل تصميم الصفحة بشكل مخصص وجعلها تبرز في خضم كل المنافسة.

لأنه عندما يكون موقعك قويًا ، ويجذب انتباه جمهورك المستهدف ، فتأكد من أن هوية علامتك التجارية ستنمو إلى آفاق أعلى وستجلب لك المزيد من أفضل النتائج.

8- وسائل التواصل الاجتماعي ( Social Media ) : 

بالإضافة إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني ، يُعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي طريقة فعالة أخرى لتسويق عملك , لأنه مع تزايد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعية ، يجب أن تكون الأولوية القصوى لإدارة العلامة التجارية الاجتماعية لشركتك ,وأفضل طريقة للقيام بذلك هي إنشاء العديد من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي في العديد من منصات التواصل الاجتماعي , ومع ذلك ، يجب عليك التأكد من أن النظام الأساسي الذي تختاره يمنحك الاتصال الصحيح بجمهورك المستهدف.

بالإضافة إلى التأكد من أنك تستثمر جيدًا في تصميم الحساب ومحتوياته , مثل نوع الجمهور الذي تريد أن يرى ملف تعريف شركتك لأنه مهم عندما يتعلق الأمر بالاتصال الاجتماعي, وبدلاً من جعل إعلانك معروفًا لأصدقائك فقط ، يمكنك التأكد من وصوله إلى كل مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي وخاصة أولئك الذين تتوقع أن يستفيدوا من علامتك التجارية مما سينعكس على اكتساب شعبية سريعة والتفاعل بسهولة مع علامتك التجارية دون الحاجة إلى العمل بجهد كبير.

9- الأحداث الاجتماعية (Social Events) : 

لن يأتي كل عميل إليك عبر الإنترنت , لذلك يتعين عليك التواصل والتأكد من إلتقاط حتى أولئك الذين لديهم وصول محدود إلى الإنترنت , وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال دعم الأحداث الاجتماعية في جميع أنحاء المجتمع مثل: البدء بالاستثمار في أي مشروع مجتمعي داخل المنطقة المادية لشركتك , وفي هذا الحدث ، يمكنك إنشاء قمصان وقبعات وهدايا أخرى بسيطة للمجتمع , سيضمن ذلك أن يتفهم مجتمعك المباشر شيئاً عنك لا يدركه الآخرون.

أخيراً لكي تتمتع بتعريف قوي لهوية العلامة التجارية الخاصة بك ، فإنه يجب عليك التأكد من مزامنة الأدوات المذكورة أعلاه معًا , سيضمنون أن شركتك تحافظ على أهدافها ويكون لها تأثير على عالم السوق.

ومع ذلك ، يجب عليك التأكد من أنه مهما كانت الأداة التي تختار استخدامها ، فإنها على الأقل لها لمسات أساسية على أهداف عملك ، وأن نوع المعلومات التي تتلقاها من الأدوات يعكس سلوك عمليات عملك.

أضف تعليق

Your email address will not be published.