10 أنواع من وسائل التواصل الاجتماعي تحقق لشركتك نمواً عالياً ( الجزء الأول )

ربما لأول وهلة عندما قرأت العنوان اعتقدت أننا سنسرد لك وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة مع تعريف بسيط ثم ننهي المدونة , ولكن ليس هذا ما نسعى إلى طرحه هنا في دوو خصوصاً وأننا نبحث عن المحتوى المميز والمثري فعلاً  ، وإنما هدفنا أن نجعلك تنظر إلى وسائل التواصل بزاوية مختلفة ومنظور متجدد , لأنه بعيداً عن وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة ، يستخدم الأشخاص أنواعًا مختلفة من وسائل التواصل الاجتماعي للاتصال عبر الإنترنت لأسباب متعددة ومختلفة .

وبما أنك تقرأ لـ Doo  فإننا نفترض ابتداءَ أنك  محترفًا في مجال وسائل التواصل الاجتماعي ، وربما تستخدم بالفعل جميع أكبر الشبكات الاجتماعية مثل : (Facebook و Twitter و LinkedIn) ومواقع مشاركة الوسائط مثل :  (Instagram و YouTube و Snapchat) ، إلى جانب مواقع أخرى مثل ( Pinterest ) .

وفي سعينا لتزويدك بأحدث وأفضل أخبار وسائل التواصل الاجتماعي في كل مكان ، وجدنا الكثير من الشبكات الاجتماعية المتخصصة شديدة التركيز لكل شيء بداية من صنع الطائرات والعيش وفق أسلوب صحي وحتى الحياكة والخياطة وغيرها

لذا بدلاً من تصنيف الشبكات وفقًا لاهتمامات المستخدم شديدة التحديد أو تحويل ميزات التكنولوجيا ، نفضل التفكير مثل المسوقين وتجميع الشبكات في 10 فئات عامة تركز على ما يأمل الناس في تحقيقه باستخدامهم لهذا النوع من المواقع , وحتى تعرف في أي نوع من المنصات تستثمر حتى تجد أفضل عائد .

وفيما يلي قائمة تضم 10 أنواع من وسائل التواصل الاجتماعي وما يتم استخدامها من أجله في عام 2020 :

  1. الشبكات الاجتماعية – للتواصل مع الناس
  2. شبكات مشاركة الوسائط — لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو والوسائط الأخرى
  3. منتديات المناقشة – لمشاركة الأخبار والأفكار
  4. شبكات وضع الإشارات المرجعية وتنظيم المحتوى — لاكتشاف محتوى جديد وحفظه ومشاركته
  5. شبكات مراجعة المستهلك — للبحث عن الشركات ومراجعتها
  6. شبكات التدوين والنشر — لنشر المحتوى عبر الإنترنت
  7. الشبكات القائمة على الاهتمامات – لتبادل الاهتمامات والهوايات
  8. شبكات التسوق الاجتماعي — للتسوق عبر الإنترنت
  9. شبكات الاقتصاد التشاركي – للسلع والخدمات التجارية
  10. شبكات اجتماعية مجهولة – للتواصل مع المجهولين

1. الشبكات الاجتماعية

مثل : Facebook و Twitter و LinkedIn

لماذا يستخدم الأشخاص هذه الشبكات : للتواصل مع الأشخاص (والعلامات التجارية) عبر الإنترنت

كيف يمكن أن تستفيد منها في شركتك : 

يمكن أن تستفيد منها من عدة طرق مثل : دراسة أبحاث السوق ، وزيادة التوعية بعلامتك التجارية ، وصناعة العملاء المحتملين ، وبناء العلاقات ، وخدمة العملاء , وغيرها من الكثير من الطرق التي لا يمكن حصرها .

وخصوصاً في المرحلة الحالية ، ومع زيادة استخدام هذه الشبكات من خلال الهاتف ، أصبحت هذه الشبكات محور تحول كل جانب من جوانب الحياة الحديثة تقريبًا – من قراءة الأخبار إلى مشاركة صور الإجازات إلى العثور على وظيفة جديدة – وحتى للوصول إلى تجربة اجتماعية .

لذلك إذا لم تكن تستخدم هذه الشبكات الأساسية حتى الآن كجزء من خطة تسويق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك فأنت على الطريق الخطاً , وإن كنت تبحث عن أفكار لتطوير وتحسين استراتيجيتك الحالية وظهور شركتك بمظهر أكثر احترافية  فلا تتردد بالتواصل معنا  في دوو من خلال الصفحة التالية : ( رابط طلب الخدمة )

2.شبكات مشاركة الوسائط

مثل : Instagram و Snapchat و YouTube

لماذا يستخدم الأشخاص هذه الشبكات : للعثور على الصور ومقاطع الفيديو والفيديو المباشر والوسائط الأخرى ومشاركتها عبر الإنترنت.

كيف يمكن أن تستفيد منها في شركتك :  مثل الشبكات الاجتماعية ، فإن هذه المواقع لا تقدر بثمن للتوعية بعلامتك التجارية، وتوليد العملاء المحتملين ، ومشاركة الجمهور ، ومعظم أهدافك التسويقية الاجتماعية الأخرى.

تتلاشى الخطوط الفاصلة بين شبكات مشاركة الوسائط والشبكات الاجتماعية هذه الأيام حيث تضيف شبكات العلاقات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter الفيديو المباشر والواقع المعزز وخدمات الوسائط المتعددة الأخرى إلى منصاتها. ومع ذلك ، فإن ما يميز شبكات مشاركة الوسائط هو أن مشاركة الوسائط هي تحديدها وهدفها الأساسي.

في حين أن غالبية المنشورات على شبكات العلاقات تحتوي على نصوص ، فإن المنشورات على شبكات مثل Instagram و Snapchat تبدأ بصورة أو مقطع فيديو ، والتي قد يقرر المستخدمون إضافة محتوى إليها مثل التسميات التوضيحية ، أو إشارات المستخدمين الآخرين .

وبالمثل ، في مواقع مثل YouTube و Vimeo ، يُعد الفيديو هو الوضع الأساسي للاتصال.

لذلك عند تحديد ما إذا كان عملك بحاجة إلى تأسيس وجود على شبكة مشاركة الوسائط أم لا ، من المهم مراعاة الموارد المتاحة لديك. وإذا كان هناك شيء واحد تشترك فيه العلامات التجارية الأكثر نجاحًا على منصات مثل YouTube أو Instagram ، فهي أنها مخططة بدقة وتصنع وسائط مصممة بعناية وتتبع موضوعًا معينًا للوصول إلى العملاء بالشكل الذي تريده .

3. منتديات المناقشة : 

مثل : reddit و Quora وDigg

لماذا يستخدم الأشخاص هذه الشبكات :  للعثور على الأخبار والمعلومات والآراء ومناقشتها ومشاركتها.

كيف يمكن أن تستفيد منها في شركتك : يمكن أن تكون هذه الشبكات موارد ممتازة لأبحاث السوق, يمكنك أيضًا الإعلان من خلالها، على الرغم من أنك ستحتاج إلى الحرص في طريقة ظهورك فيها

وهذا النوع يُعد من أقدم أنواع الوسائط الاجتماعية , ورغم ذلك ما زال الجمهور متفاعلاً فيه ومتعطشاً للمعرفة الجماعية لذلك جرب أن تقوم بتجربة وأن ترى مدى الوصول الواسع وأعداد المستخدمين الهائلة في منتديات مثل reddit و Quora و Digg .

لأن هذ النوع من المواقع لا يخجل المستخدمون فيه عمومًا من التعبير عن آرائهم لأنها تسمح للمستخدمين بالبقاء مجهولين،  بينما شبكات العلاقات الاجتماعية تسعى بشكل متزايد لتقليل إخفاء الهوية وإنشاء مساحة آمنة عبر الإنترنت , وهذا النوع من المواقع مكان جيد جداً للبحث العميق عن عملائك والحصول على آراء صادقة مباشرة منهم . واحرص دائماً في هذا النوع من المواقع أن تفصل بين الإعلانات والمشاركات .

4. الربط بين الشبكات وتنظيم المحتوى 

مثل : Pinterest ، Flipboard

لماذا يستخدم الأشخاص هذه الشبكات :  لاكتشاف المحتوى والوسائط الجديدة والرائجة وحفظها ومشاركتها ومناقشتها .

كيف يمكن أن تستفيد منها في شركتك : يمكن أن تكون هذه الشبكات فعالة للغاية لزيادة التوعية بعلامتك التجارية من خلال استعراض إنجازاتك ونشرها ومشاركة العملاء ودراسة حركة المرور على موقعك .

تعد هذه الشبكات مكاناً خصباً للإبداع والإلهام للأشخاص الذين يبحثون عن المعلومات والأفكار ، ومن خلال إضافتها إلى خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، فإنك ستفتح قنوات جديدة لرفع قيمة علامتك التجارية والتفاعل مع جمهورك وعملائك .

ما زالت للتدوينة بقية للتعريف بالأنواع المختلفة لمنصات التواصل الاجتماعي ، كونوا بالقرب .

أضف تعليق

Your email address will not be published.