10 أنواع من وسائل التواصل الاجتماعي تحقق لشركتك نمواً عالياً ( الجزء الثاني )

لمتابعة الجزء الأول من أنواع من وسائل التواصل الاجتماعي تابع المقال السابق

٥. شبكات مراجعة المستهلك  

مثل : Yelp, Zomato, TripAdvisor

لماذا يستخدم الأشخاص هذه الشبكات :  للعثور على معلومات حول العلامات التجارية والمنتجات والخدمات ومراجعتها ومشاركتها ، فضلاً عن المطاعم ووجهات السفر والمزيد .

كيف يمكن أن تستفيد منها في شركتك : المراجعات الإيجابية تجلب عملاء آخرين لك بالإضافة إلى أنها مصداقاً على وعد علامتك التجارية , وإذا تم التعامل معها بشكل جيد  فإنها تساعدك على حل المشكلات مع العملاء غير الراضين

المراجعات هي نوع من المحتوى يضيف قيمة كبيرة للعديد من مواقع الويب والخدمات عبر الإنترنت ، فكر مثلاً في تجربة الشراء على Amazon ، أو تجربة البحث عن شركة محلية على خرائط Google ، تأخذ شبكات مراجعة المستهلك خطوة أخرى إلى الأمام من خلال بناء شبكات حول المراجعة كجزء أساسي من القيمة التي تقدمها.

تستمر خدمات المراجعة المستندة إلى الموقع مثل Yelp و Zomato في النمو حيث تعتمد الشبكات الاجتماعية الشخصية تحديد الموقع الجغرافي ويختار المزيد من المستخدمين استشارة الإنترنت مع أصدقائهم للحصول على توصيات بشأن أفضل أماكن تناول الطعام.

هناك مواقع لمراجعة أي شيء من الفنادق والمطاعم إلى الأنشطة التجارية التي تفكر في التقدم لوظيفة فيها – وتعليقات المستخدمين لها وزن أكبر من أي وقت مضى. في الواقع ، وفقًا لاستطلاع أجرته BrightLocal ، يثق 88 بالمائة من المستهلكين في المراجعات عبر الإنترنت بقدر ما يثقون في التوصيات الشخصية.

٦. شبكات التدوين والنشر 

مثل : WordPress, Tumblr, Medium

لماذا يستخدم الأشخاص هذه الشبكات :  لنشر المحتوى واكتشافه والتعليق عليه عبر الإنترنت.

كيف يمكن أن تستفيد منها في شركتك : يمكن أن يكون التسويق بالمحتوى وسيلة فعالة للغاية للتفاعل مع جمهورك ، وبناء علامتك التجارية ، وزيادة العملاء المحتملين والمبيعات.

تمنح شبكات التدوين والنشر الأشخاص والعلامات التجارية أدوات لنشر المحتوى عبر الإنترنت بتنسيقات مميزة ، وتشجع على الاكتشاف والمشاركة والتعليق. تتراوح هذه الشبكات من منصات التدوين التقليدية مثل WordPress و Blogger إلى خدمات المدونات الصغيرة مثل Tumblr ومنصات النشر الاجتماعي التفاعلية مثل Medium.

إذا كانت استراتيجية الترويج الخاصة بك تتضمن التسويق بالمحتوى (وإذا لم يكن كذلك ، فقد ترغب في التفكير فيه) ، يمكن أن يكتسب عملك رؤية من خلال الاحتفاظ بمدونة. المدونة لا تساعد فقط في زيادة الوعي بعملك وإنشاء المزيد من المحتوى الجذاب لقنواتك الاجتماعية مثل Facebook ؛ يمكن أن يساعد أيضًا في تحديد مكانة لعلامتك التجارية كقائد فكري في مجال عملك.

 

٧.الشبكات القائمة على الاهتمامات  

مثل : Goodreads , Houzz , Last.fm

لماذا يستخدم الأشخاص هذه الشبكات :  للتواصل مع الآخرين حول اهتمامات معينة أو هواية مشتركة .

كيف يمكن أن تستفيد منها في شركتك : إذا كانت هناك شبكة مخصصة لنوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ، يمكن أن تكون هذه الشبكات مكانًا رائعًا للتفاعل مع جمهورك وبناء العلامة التجارية الخاصة بك .

تتخذ الشبكات القائمة على الاهتمامات نهجًا أكثر استهدافًا من الشبكات الاجتماعية الكبيرة من خلال التركيز فقط على موضوع واحد ، مثل الكتب أو الموسيقى أو تصميم المنزل.

في حين أن هناك مجموعات ومنتديات على شبكات أخرى مكرسة لهذه الاهتمامات ، فإن التركيز فقط على مجال اهتمام واحد يسمح لهذه الشبكات بتقديم تجربة مصممة خصيصًا لتلبية رغبات واحتياجات الأشخاص والمجتمعات التي تشارك هذه الاهتمامات. على سبيل المثال ، في Houzz ، يمكن لمصممي المنازل تصفح أعمال المصممين الآخرين ، وإنشاء مجموعات من أعمالهم الخاصة ، والتواصل مع الأشخاص الذين يبحثون عن خدماتهم.

توفر الشبكات مثل Last.fm (للموسيقيين وعشاق الموسيقى) و Goodreads (للمؤلفين والقراء المتحمسين) أيضًا تجربة مصممة خصيصًا لجمهورهم المتخصص.

٨. شبكات التسوق الاجتماعي  

مثل : Polyvore, Etsy, Fancy

لماذا يستخدم الأشخاص هذه الشبكات :  لاكتشاف المنتجات ومتابعة العلامات التجارية ومشاركة الأشياء الجديدة والغريبة وإتمام عمليات الشراء

كيف يمكن أن تستفيد منها في شركتك : يمكن للعلامات التجارية استخدام هذه المنصات للتوعية بها وزيادة المشاركة والتفاعل من العملاء وبيع المنتجات عبر قنوات جديدة .

تجعل شبكات التسوق الاجتماعي التجارة الإلكترونية جذابة من خلال إضافة عنصر اجتماعي ، وتظهر عناصر التجارة الإلكترونية في العديد من أنواع الشبكات الاجتماعية الأخرى – على سبيل المثال ، يوفر Instagram أدوات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في شكل أزرار “تسوق الآن” و “تثبيت الآن”. تأخذ شبكات التسوق الاجتماعي خطوة إلى الأمام من خلال بناء موقعها حول تكامل مركّز بين التجربة الاجتماعية وتجربة التسوق.

تتيح خدمات مثل Etsy للشركات الصغيرة والحرفيين الأفراد بيع منتجاتهم دون وجود موقع فعلي قائم ، وشبكات مثل منتجات Polyvore المجمعة من تجار التجزئة المختلفين في سوق واحد عبر الإنترنت ، و. تعد Polyvore واحدة من أكبر مجتمعات النمط الاجتماعي على الإنترنت ، وهي مثال جيد للشبكة المصممة لدمج التجربة الاجتماعية مع تجربة الشراء. يتم إنشاء معظم المحتوى بواسطة المستخدمين ، الذين يختارون المنتجات التي يحبونها ، ويقومون بإنشاء صور مجمعة ، وينشرونها كمجموعة ، ثم يشاركون المجموعات مع مستخدمين آخرين .

٩. شبكات التشارك الاقتصادي  

مثل :  Airbnb, Uber, Taskrabbit

لماذا يستخدم الأشخاص هذه الشبكات :  للإعلان عن المنتجات والخدمات والعثور عليها ومشاركتها وشرائها وبيعها والاتجار بها بين الأقران.

كيف يمكن أن تستفيد منها في شركتك :إذا صادفت أنك تقدم نوع المنتجات أو الخدمات المتداولة هنا ، يمكن أن تكون هذه الشبكات قناة أخرى لجلب الأعمال. (على سبيل المثال ، إذا كنت تدير مبيت وإفطار ، فقد تساعدك Airbnb في العثور على عملاء).

شبكات “الاقتصاد التشاركي” ، والتي تسمى أيضًا “شبكات الاقتصاد التعاوني” ، تربط الأشخاص عبر الإنترنت بغرض الإعلان عن المنتجات والخدمات والعثور عليها ومشاركتها وشرائها وبيعها وتداولها.

وعلى الرغم من أنك ربما تكون على دراية بشبكات الأسماء الكبيرة مثل Airbnb و Uber ، إلا أن هناك عددًا متزايدًا من الشبكات المتخصصة التي يمكنك استخدامها للعثور على مربي كلاب ، ومكان لوقوف السيارات ، ووجبة مطبوخة في المنزل ، غيرها

وأصبح هذا النموذج عبر الإنترنت قابلاً للتطبيق وشائعًا في السنوات الأخيرة حيث بدأ الناس في الوثوق بالمراجعات عبر الإنترنت والشعور بالراحة في استخدامها لقياس سمعة وموثوقية البائعين ومقدمي الخدمات.

١٠. الشبكات الاجتماعية المجهولة   

مثل :  Whisper, Ask.fm, After School

لماذا يستخدم الأشخاص هذه الشبكات :  في الحقيقة أن الاستخدام الأكثر لها للتنفيس والتطفل والتنمر وأحيانًا للاستفسارات الحقيقية

كيف يمكن أن تستفيد منها في شركتك :في الغالب أنك لا تستطيع الاستفادة منها بشكل كبير لشركتك , بسبب أن الجو العام فيها غير صحي

بينما تبذل الشبكات الاجتماعية الرئيسية جهودًا متزايدة لمحاسبة المستخدمين على نشاطهم الاجتماعي ، فإن هذه المواقع تسير في الاتجاه الآخر وتسمح للمستخدمين بنشر المحتوى بشكل مجهول. وصفت قناة CBS New York موقع Whisper بأنه “المكان المناسب للذهاب إليه هذه الأيام للتنفيس عن الآخرين أو الكشف عن أسرارهم أو الاطلاع على أسرار الآخرين” ، قائلاً إن الموقع يركز على “تحويل الاعترافات إلى محتوى”.

قد تبدو هذه الشبكات مكانًا ممتعًا لتفجير الحماس والشعور بـ اللامسؤولية ، فقد ثبت أنها توفر مكاناً خاليًا من العواقب للتسلط عبر الإنترنت وتم ربطها بحالات انتحار المراهقين.

سواء كنت تستكشف أسواقًا محتملة جديدة لنشاطك التجاري أو تبحث فقط عن قنوات جديدة للتواصل مع عملائك ، فهناك العديد من أنواع الوسائط الاجتماعية التي يمكنك استخدامها. بعضها إلزامي إلى حد كبير لأي عمل ؛ البعض الآخر مفيد لمجموعة فرعية أصغر من الأعمال المتخصصة ؛ والبعض يجب الابتعاد عنه تمامًا.

مهما كانت احتياجاتك وأهدافك ، فمن الرهان الآمن أنك ستجد ما تبحث عنه في مكان ما على الشبكات الاجتماعية.

أضف تعليق

Your email address will not be published.