fbpx

7 مكونات لاستراتيجية شاملة للعلامة التجارية – الجزء الأول

نود تذكيرك بأننا في هذه السلسلة من المقالات نسعى إلى العودة إلى أساسيات بناء استراتيجية العلامة التجارية , لتبني شركتك على أساس متين وبعد التعرف على المقصد من استراتيجية العلامة التجارية , حان الوقت للتعمق في تفاصيلها .

  • الهدف ( Purpose )  : 

“كل علامة تجارية تقدم وعدًا، ولكن في سوق تكون فيه ثقة المستهلك منخفضة والتكاليف العالية ، فإن الأمر لا يقتصر فقط على مجرد تقديم وعد يفصل علامة تجارية عن أخرى ، ولكن يجب أن يكون لها هدف محدد”

كيف يمكنك تحديد الغرض من عملك؟ وفقًا لـ Business Strategy Insider ، يمكن عرض الهدف بطريقتين:

وظيفي: يركز هذا المفهوم على تقييم النجاح من حيث الأسباب المباشرة والتجارية – أي أن الغرض من العمل هو كسب المال.

ظاهري: يركز هذا المفهوم على النجاح من حيث صلته بالقدرة على كسب المال وتقديم الفائدة للجمهور والعالم .

لأن كسب المال أمر مهم لكل الأعمال تقريبًا ، فإننا نُعجب بالعلامات التجارية التي تؤكد على استعدادها لتحقيق أكثر من مجرد الربحية ، مثل ايكيا:

لا تقتصر رؤية ايكيا على بيع الأثاث فحسب ، بل تتمثل في “خلق حياة يومية أفضل”.( لاقتباس التصميم والنشر على تويتر ) يجذب هذا النهج العملاء المحتملين ، حيث يوضح التزامهم بتقديم قيمة تتجاوز نقطة البيع.

  1. الاتساق ( Consistency)

مفتاح الاتساق هو تجنب الحديث عن الأشياء التي لا تتعلق بعلامتك التجارية أو لا تعززها ، مثلاً هل أضفت صورة جديدة إلى صفحة Instagram الخاصة بشركتك؟ ماذا يعني ذلك لشركتك؟ هل تتوافق مع رسالتك ، أم أنها مجرد شيء مضحك ، بصراحة تامة ، أليس هذا يسبب إرباكاً  لجمهورك؟

في محاولة لمنح علامتك التجارية منصة للوقوف عليها ، تحتاج إلى التأكد من أن جميع رسائلك متماسكة. في النهاية ، يساهم الاتساق في التعرف على العلامة التجارية ، مما يعزز ولاء العملاء. (لا ضغط ، أليس كذلك؟)

وأبسط مثال على الاتساق Coca-Cola: 

 نتيجة لالتزامها بالاتساق ، يعمل كل عنصر من عناصر تسويق العلامة التجارية بانسجام معًا. وقد ساعد ذلك في أن تصبح واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة في العالم.

  • العاطفة( Emotion)  : 

العملاء ليسوا دائمًا عقلانيين.

وإلا كيف تفسر الشخص الذي دفع آلاف الدولارات أكثر لشراء دراجة هارلي بدلاً من شراء دراجة أخرى أرخص ، ومصنوعة جيدًا؟ كان هناك صوت عاطفي في مكان ما ، يهمس: “اشتر هارلي”.

لكن لماذا؟

تستخدم Harley Davidson مثلاً العلامات التجارية العاطفية من خلال إنشاء مجتمع حول علامتها التجارية. بدأت HOG – Harley Owners Group في ربط عملائها بعلامتهم التجارية (وبعضهم البعض).

ومن خلال تزويد العملاء بفرصة الشعور بأنهم جزء من مجموعة أكبر متماسكة أكثر من مجرد مجموعة من راكبي الدراجات النارية ، تستطيع Harley Davidson أن تضع نفسها كخيار واضح لشخص يتطلع إلى شراء دراجة.

لماذا ا؟ لدى الناس رغبة فطرية في بناء العلاقات. يصف البحث الذي أجراه عالما النفس Roy Baumeister و Mark Leary هذه الحاجة بشكل أفضل في “فرضية الانتماء” ، والتي تنص على أن: “لدى الناس حاجة نفسية أساسية للشعور بالارتباط الوثيق بالآخرين ، وأن الروابط المحبة والرعاية من العلاقات الوثيقة هي جزء رئيسي من السلوك البشري “.

الدرس الذي يجب تعلمه ، اعثر على طريقة للتواصل مع عملائك على مستوى أعمق وأكثر عاطفية. هل تمنحهم راحة البال؟ اجعلهم يشعرون بأنهم جزء من العائلة؟ هل تجعل الحياة أسهل؟ استخدم مثل هذه المحفزات العاطفية لتقوية علاقتك وتعزيز الولاء

لا تذهبوا بعيداً وكونوا بالقرب من مدونة دوو فهناك المزيد من النقاط المهمة التي تنتظركم في الأسبوع القادم 🙂 

Leave a Reply

Your email address will not be published.