fbpx

7 مكونات لاستراتيجية شاملة للعلامة التجارية – الجزء الثاني

هذا المقال استكمالاً لسلسلة المقالات الخاصة ببناء استراتيجية علامة تجارية مميزة : 

  • المرونة ( Flexibility)  : 

في هذا العالم سريع التغير ، يجب أن يظل المسوقون مرنين لتكون الحملات التسويقية أكثر ابداعاً .

قد تفكر ، “انتظر لحظة ، كيف يُفترض بي أن أكون مرناً بينما أنت تخبرني بأن أكون متسقاً في النقطة الثانية؟”

سؤال جيد، بينما يهدف الاتساق إلى وضع معيار لعلامتك التجارية ، تتيح لك المرونة إجراء تعديلات تزيد من الاهتمام وتميز نهجك عن نهج منافسيك.

بعبارة أخرى ، “تتطلب برامج الهوية الفعالة اتساقًا كافيًا حتى يمكن التعرف عليها ، ولكن هناك تنوعًا كافيًا لإبقاء الأشياء جديدة وإنسانية” .

مثال رائع على هذا النوع من التوازن الاستراتيجي يأتي من Old Spice. في هذه الأيام ، يعد Old Spice أحد أفضل الأمثلة على التسويق الناجح في جميع المجالات. ومع ذلك ، حتى وقت قريب ، كان ارتداء Old Spice إلى حد كبير شرطًا غير معلن للآباء في كل مكان. اليوم ، هي واحدة من أشهر العلامات التجارية للرجال من جميع الأعمار.

السر؟ المرونة.

نظرًا لإدراكها أنها بحاجة إلى القيام بشيء ما لتأمين مكانها في السوق ، تعاونت Old Spice مع Wieden + Kennedy لوضع علامتها التجارية في قاعدة عملاء جديدة.

بين الإعلانات التجارية الجديدة ، والموقع الإلكتروني الجديد ، والتغليف الجديد ، وأسماء المنتجات الجديدة ، تمكنت Old Spice من جذب انتباه جيل جديد أصغر سناً من خلال إجراء تحسينات استراتيجية على علامتها التجارية القوية بالفعل.

لذلك إذا لم تعد تكتيكاتك القديمة تعمل بعد الآن ، فلا تخف من التغيير. لمجرد أنها عملت في الماضي لا يعني أنها تعمل الآن.

  • مشاركة الموظفين ( Employee Involvement)  : 

 يعد تحقيق الشعور بالاتساق أمراً مهماً إذا كنت ترغب في بناء استراتيجية العلامة التجارية، وعلى الرغم من أن دليل الأسلوب يمكن أن يساعدك في تحقيق تجربة رقمية متماسكة..

إلا أنه من المهم بنفس القدر أن يكون الموظفون على دراية جيدة بالطريقة التي يجب أن يتواصلوا بها مع العملاء ليمثلوا العلامة التجارية.

إذا كانت علامتك التجارية مرحة وممتلئة من خلال مشاركات Twitter ، فلن يكون من المنطقي إذا اتصل أحد العملاء أن يجد خدمة عملاء رتيبة وغاضبة ، أليس كذلك؟

لتجنب هذا النوع من التجارب غير المتطابقة ، لاحظ نهج Zappos.

إذا كنت على اتصال مع أحد ممثلي خدمة العملاء من Zappos ، فأنت تعرف ما أتحدث عنه. إذا لم تكن قد فعلت ذلك ، فراجع SlideShare الذي يعرض بعضًا من أكثر قصص دعم العملاء إلهامًا.

تلتزم Zappos بضمان أن تظل ليس فقط علامتها التجارية ، بل جميع العلامات التجارية ، متسقة عبر التفاعلات الرقمية والبشرية التي خصصت قسماً كاملاً للقضية المسماة Zappos Insights. من خلال ربط جميع موظفي Zappos بقيمها الأساسية ومساعدة الشركات الأخرى على تطبيق نفس النهج ، قامت Zappos ببناء سمعة قوية لخدمة العملاء القوية والمفيدة والبشرية .

Leave a Reply

Your email address will not be published.