fbpx

7 مكونات لاستراتيجية شاملة للعلامة التجارية – الجزء الثالث

قبل أن تبدأ بالمقال نذكرك بأن تطلع على السلسلة السابقة للمقالات

ماذا نقصد باستراتيجية  العلامة التجارية ؟

7 مكونات لاستراتيجية شاملة للعلامة التجاريةالجزء الأول

7 مكونات لاستراتيجية شاملة للعلامة التجاريةالجزء الثاني

 

6. الولاء ( Loyalty)  :

إذا كان لديك بالفعل أشخاص يحبونك ويحبون شركتك وعلامتك التجارية ، فمن المهم أن تكافئهم على هذا الحب.

لقد بذل هؤلاء العملاء طريقهم للكتابة عنك وإخبار أصدقائهم عنك والعمل كسفراء لعلامتك التجارية، سيؤدي اكتساب ولاء هؤلاء الأشخاص في وقت مبكر إلى زيادة عدد العملاء العائدين لك – والمزيد من الأرباح لشركتك.

في بعض الأحيان ، كل ما تحتاجه هو مجرد شكر. في أوقات أخرى ، من الأفضل الذهاب إلى منطقة أبعد من ذلك :  اكتب لهم رسالة شخصية , أرسل لهم بعض الهدايا الخاصة ,اطلب منهم كتابة مراجعة ، وإبرازها بشكل واضح على موقع الإلكتروني . (أو كل ما سبق!)

عندما وصلنا إلى 15000 عميل هنا في HubSpot ، أردنا أن نقول شكرًا جزيلاً لك ، بينما ظللنا صادقين مع علامتنا التجارية … لذلك أسقطنا 15000 كرة بينج بونج برتقالية من شرفتنا في الطابق الرابع وقلنا شكرًا جزيلاً بالونات معدنية:

وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو خارجًا عن المألوف لبعض الأشخاص ، إلا أنه بالنسبة لأولئك الذين يعرفون علامتنا التجارية ، فإن هذه الإيماءة كانت منطقية تمامًا.

7. الوعي التنافسي ( Competitive Awareness )  :

خذ المنافسة كتحدي لك لتحسين استراتيجيتك الخاصة وخلق قيمة أكبر لعلامتك التجارية بشكل عام ، أنت في نفس العمل وتطارد نفس العملاء ، أليس كذلك؟ لذا شاهد ما يفعلونه.

هل تنجح بعض تكتيكاتهم؟ هل يفشل البعض؟ قم بتخصيص وضع علامتك التجارية بناءً على خبرتهم لتحسين شركتك.

مثال رائع على كيفية تحسين علامتك التجارية من خلال التعلم من منافسيك يأتي من بيتزا هت:

عندما طرح أحد محبي البيتزا هذا السؤال على متابعيه على تويتر ، لم يفوت بيتزا هت أي لحظة ، وأجاب بشكل مرح في دقائق ، قبل أن تتاح لدومينوز الفرصة للتحدث.

إذا كانت Domino’s تراقب المنافسين ، فسوف يعرفون كيف يتصرفون بسرعة في المرة القادمة التي يظهر فيها مثل هذا الموقف.

وبينما يعد الحفاظ على تناغم مع استراتيجيات منافسيك أمرًا مهمًا إذا كنت ترغب في تعزيز علامتك التجارية ، فلا تدعهم يفرضون عليك كل خطوة تقوم بها.

بالتأكيد ، ربما تبيع منتجًا أو خدمة مماثلة مثل العديد من الشركات الأخرى ، لكنك تعمل لأن علامتك التجارية فريدة من نوعها. من خلال العزف على كل خطوة يقوم بها منافسك ، تفقد هذا التميز

بنهاية هذه السلسلة من المقالات فإنك تكون على معرفة ووعي كامل بالأسس التي يجب عليك أن تبني بها استراتيجيتك الخاصة لشركتك ، والآن لابد أن تقوم بالخطوات العملية والبدء في تصحيح مسار علامتك التجارية , وإن كنت بحاجة للمساعدة فنحن هنا في دوو لمساعدتك , فلا تتردد بالتواصل معنا

Leave a Reply

Your email address will not be published.