fbpx

10 علامات تخبرك بأنه حان الوقت لتجديد هوية شركتك

يعد تجديد الهوية جزء من الدورة الطبيعية لكل علامة تجارية، وهنالك علامات تحذيرية تُنبئك بأهمية اتخاذ قرار فعلي بشأن تطوير هوية الشركة، رغم أن هذا القرار ليس سهلًا لكن، كيف تعرف أن الوقت قد حان أخيرًا لالتقاط الهاتف والاتصال بوكالة العلامات التجارية؟

محتوى المقال:

  • مالذي يعنيه تجديد الهوية التجارية، وما أهميته على نشاطك التجاري؟
  • 10 علامات تخبرك بأنه حان الوقت لتجديد الهوية
  • ماذا بعد اتخاذك قرار تجديد الهوية؟

فيما يلي سنلقي نظرة على ما نعنيه بالضبط بتجديد الهوية، وأهمية تجديدها في وقت ما على نشاطك التجاري، وبعض أهم الدلائل التي تخبرك على أن الوقت حان لإعادة تصميم الهوية التجارية.

 

مالذي يعنيه تجديد الهوية التجارية ، وما أهميته على نشاطك التجاري ؟

إعادة وتجديد الهوية التجارية هي عملية يعاد فيها تشكيل الطريقة التي يُنظر بها إلى الشركة ومنتجاتها، والأمر لا يقتصر على ذلك بل أيضًا إعادة ابتكار كل شيء بدءًا من اسم العلامة التجارية إلى شكل شعارها وهويتها المرئية مرورًا بموقعها الخاص وموادها التسويقية والمطبوعات.

أكثر الطرق فاعلية لتجديد الهوية هي البحث في التصورات الحالية ( التي تخدم المصالح الداخلية والخارجية )  للعلامة التجارية، ووفقًا للبحث  والخطط الاستراتيجية والبيانات المعتمدة ( احتياجات العملاء وفرص السوق ) يتم إعادة بناء الهوية التجارية .

بعد اعتماد البيانات من البحث والخطط الاستراتيجية تنتقل العلامة التجارية لمرحلة إعادة الهوية وهذا يتضمن إعادة تصور الهويات المرئية التي تشمل  (  الشعارات ، الألوان ، الطباعة ، و التصوير الفوتوغرافي ) واللفظية التي تشمل  ( الأسماء ، الشعارات ، والرسائل )  للعلامة التجارية ..

إذا لماذا إعادة بناء الهوية من الأساس ؟

هنالك أسباب لا تعد ولا تحصى، بداية كلما كانت علامتك التجارية قوية كلما زادت فرصة اتجاه العملاء لمنتجاتك أو خدمتك المنافسة، تجذب العلامات التجارية القوية المزيد من العملاء بتكلفة أقل لكل عملية اكتساب ، عملاء مستعدين لدفع المزيد دائمًا، وأساس ولاء العملاء توفر العلامة التجارية القوية إيرادات أكثر كفاءة وقوة مما يؤدي إلى زيادة قيمة المساهمين في هذه العملية.

لطلب خدمة تطوير وتغيير هوية شركتك فضلاً تواصل معنا

جذب واكتساب عملاء ذو ولاء ليس السبب الوحيد الذي يجعلك تقرر إعادة بناء هوية نشاطك التجاري، بل أنها تساعد أكثر في جذب موظفين لديك أكثر ولاء وقيمة .

10 علامات  تخبرك بأنه حان الوقت لتجديد الهوية

إذًا ، كيف تعرف أن الوقت قد حان لتغيير علامتك التجارية؟ بينما يختلف التوقيت لكل شركة ، إلا أن هناك بعض العلامات الواضحة على ضرورة إعادة العلامة التجارية.

1 .لم يعد اسم علامتك التجارية يعكس رؤية علامتك التجارية 

واحدة من أهم العلامات التي تخبرك بأهمية تغيير علامتك التجارية هي أن اسم العلامة التجارية لا يتناسب مع المفهوم والرؤية والتطلعات الحالية لعلامتك التجارية .

قد يكون هنالك تغيير في السياق الثقافي لعلامتك التجارية ولا يبدو الاسم الحالي مناسبًا لذلك، لو لم يكن للاري بيدج و سيرجي برين البصيرة لتغيير اسم ( google ) الأصلي لزلنا نستخدم جميعًا ( BackRub) كصفحة افتراضية لمتصفحنا .

مهما كان السبب ، يجب ألا تدع اسم علامتك التجارية يمثل عبئًا على نشاطك التجاري. الاسم القوي هو أساس القصة كلها. إنها بطاقة الاتصال الخاصة بعلامتك التجارية التي تظهر في المقدمة والوسط في كل نقطة اتصال يتعامل معها عميلك. يجب أن يكون اسم علامتك التجارية فريدًا ومميزًا وقبل كل شيء لا يُنسى.

2 .أنت تخجل من مشاركة بطاقة أعمالك أو عنوان الموقع الخاص بك  

نحن نرى هذا كثيرًا عندما تتردد بمشاركة بطاقة أعمالك أو تلجأ لأن تخبر عملائك أو المهتمين بموقعك بـ ( أنه يحتاج لكثير من التحديثات ) فقد حان الوقت لتغيير علامتك التجارية .

بعد كل شيء ، إذا كنت محرجًا بشأن علامتك التجارية ، فمن المحتمل أن يكون الآخرون في مؤسستك محرجين أيضًا ، ويمكن أن يكون هذا عبئًا كبيرًا على كل من الترويجات الخارجية والمعنويات الداخلية.

في بعض الحالات، الشعور بالحرج لايعني بالضرورة دائما إلى الحاجة لتغيير العلامة، قد تكون الهويات المرئية أو اللفظية بحاجة للتحديث . يعد تحديث العلامة التجارية حلاً تجميليًا بشكل أساسي ، وهو إعادة تجهيز مظهر علامتك التجارية في حين أنه يترك الوضع الأساسي في السوق كما هو، إلا أن تحديث العلامة التجارية يمكن أن يكون له تأثير قوي على علامة تجارية راكدة أو قديمة.

3 .أنت تفشل في تمييز نشاطك التجاري عن المنافسين 

هناك طريقة أخرى لمعرفة وقت إعادة تصميم علامتك التجارية وهي عندما تبدأ علامتك التجارية في الظهور مثل أي علامة تجارية أخرى. في النهاية ، تتمحور العلامة التجارية حول التمايز التنافسي. لكنك ستندهش من عدد الشركات غير القادرة على التواصل – أو حتى تحديد – العوامل الرئيسية التي تميزها. عندما لا يكون لديك عوامل تفاضل واضحة ، يمكن أن تكون المبيعات ونمو الأعمال صعبة للغاية. من المهم أن يفهم كل من موظفيك وعملائك سبب تفوق علامتك التجارية على المنافسين .

يمكن أن يساعدك تغيير العلامة التجارية في تحديد العوامل الرئيسية التي تميزك وإعادة تعريفها ، بما في ذلك ميزتك التنافسية: الشيء الذي تفعله بشكل أفضل من أي من منافسيك. ميزتك التنافسية هي العامل الذي يميز علامتك التجارية عن الآخرين.

في نهاية المطاف ، لا توجد ميزة تنافسية قوية أو مستدامة مثل العلامة التجارية القوية. تمكّنك العلامة التجارية القوية من التنافس سواء كان لديك ميزة ملموسة على منافسيك أم لا.

4 .أصبحت علامتك التجارية معقدة أو مستهلكة 

هل علامتك التجارية مبعثرة أو مربكة؟ هل يبدو وكأنه خليط من العروض بدون سرد للعلامة التجارية الموحدة؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد حان الوقت لإعادة تسمية عملك.

يعد الحفاظ على تركيز العلامة التجارية بمرور الوقت أمرًا صعبًا ، خاصة بالنسبة للمؤسسات الكبيرة التي لديها العديد من أصحاب المصلحة ذوي الاهتمامات المشابهة ( المنافسين ) . سواء كان ذلك نتيجة للنمو غير الخاضع للرقابة أو مجرد علامة تجارية سيئة الإدارة ، فإن الافتقار إلى التركيز على العلامة التجارية يشكل تحديات خطيرة لفعالية علامتك التجارية.

كلما زادت تعقيد علامتك التجارية ، كان من الصعب على العملاء فهمها. إذا كان تعقيد علامتك التجارية يصعب على جمهورك فهمها ، فقد حان الوقت للتراجع خطوة إلى الوراء للتبسيط والتركيز. وإعادة العلامة التجارية هي الطريقة الوحيدة للحصول على هذا النوع من المنظور.

5 .تغير مفهوم عملك ونموذجه واستراتيجياته

علامة أخرى على وقت إعادة تسمية عملك هي عندما يتغير نموذج عملك أو استراتيجيتك.  لا يمكنك دائمًا التنبؤ بالقوى الخارجية التي ستفرض تغييرات على نشاطك التجاري. ولكن عندما يتغير نموذج عملك أو استراتيجيتك ، يجب أن تتغير علامتك التجارية كذلك. يجب أن تتوافق الطريقة التي ينظر بها من تخدمهم إلى شركتك دائمًا مع الطريقة التي تعمل بها وراء الكواليس.

6 . نمو نشاطك التجاري يتخطى علامتك التجارية

قد يكون معرفة أن وقت تغيير علامتك التجارية حان هو امر سهل مثل ان يكون نمو نشاطك التجاري يتخطى علامتك التجارية الحالية . حتى لو كنت دقيقًا في إدارة العلامة التجارية ، سيأتي وقت تتخطى فيه التكرار الأصلي لعلامتك التجارية. إنها ليست مسألة ما إذا كانت مسألة متى. عند إعادة تصميم علامتك التجارية لاستيعاب النمو ، لن تضطر إلى ترك كل علامتك التجارية القديمة وراءك. على الرغم من وجود نقاط ضعف محتملة في علامتك التجارية ، إلا أن هناك نقاط قوة على الأرجح سترغب في الاستمرار في الاستفادة منها في المضي قدمًا.

واحدة من أفضل الطرق لقياس نقاط القوة والضعف هذه قبل تغيير علامتك التجارية هي باستخدام أداة بطاقة تقرير العلامة التجارية ، وهي طريقة بسيطة يمكنك من خلالها تقييم علامتك التجارية على 10 سمات مشتركة بين أقوى العلامات التجارية في العالم.

7 .شركتك تخضع لعملية استحواذ او اندماج

إحدى العلامات المؤكدة أن الوقت قد حان لتغيير علامتك التجارية هي ما إذا كنت تخضع لعملية اندماج أو استحواذ. غالبًا ما تتضمن عمليات الاندماج والاستحواذ إعادة تسمية العلامة التجارية على مستوى ما.

في أي عملية استحواذ ، من المهم النظر في كيفية تناسب العلامة التجارية المكتسبة مع بنية العلامة التجارية للكيان المستحوذ. في كثير من الأحيان ، تفشل الشركات في التفكير في هذا الأمر ، مما يؤدي إلى معاناة كلتا العلامتين التجاريتين من الارتباك الذي ينجم عن ذلك. مع عمليات الدمج ، تعتبر بنية العلامة التجارية مهمة بنفس القدر. إن ضمان العلاقات المثلى بين العلامات التجارية والمنتجات والخدمات المدمجة حديثًا يمنع التكرار وعدم الاتساق والارتباك. تعد بنية العلامة التجارية المتماسكة أمرًا بالغ الأهمية لأداء أي شركة ، ولكن بشكل خاص تلك التي تشارك في عمليات الدمج والاستحواذ. يعد تغيير العلامة التجارية مع التركيز الدقيق على بنية العلامة التجارية هو أفضل طريقة لضمان النجاح الدائم لجميع الكيانات المشاركة في المعاملة.

8 .لقد انتقلت أو توسعت خارج نطاق موقعك الجغرافي الأصلي

علامة أخرى على وقت تغيير علامتك التجارية هي ما إذا كنت قد انتقلت أو توسعت خارج المدينة أو الولاية التي بدأ فيها نشاطك التجاري.

غالبًا ما تواجه الشركات الإقليمية واقع تغيير العلامة التجارية عند مواجهة التوسع. إذا كان اسم علامتك التجارية مرتبطًا بمكان نشأتها ، فمن المحتمل أيضًا أن يتم إعادة التسمية.

بغض النظر عن اسم علامتك التجارية ، فإن التوسع في منطقة جديدة سيستلزم دائمًا عملاء جدد باحتياجات غير معروفة حتى الآن. والطريقة الوحيدة لفهم احتياجات العملاء الجديدة هي البحث عن العملاء.

تضمن الرؤى المستقاة من أبحاث العملاء أن تغيير علامتك التجارية ليس مجرد تمرين إبداعي ، ولكنه نهج قائم على الأدلة يستهدف احتياجات الجمهور المستهدف المحدد بدقة.

9 .أنت تعاني من رفع أسعارك

من العلامات الواضحة على وقت تغيير علامتك التجارية أنك تكافح من أجل رفع أسعارك.

إذا كان سعر السوق لمنتجاتك أو خدماتك يبدو ثابتًا بشكل يائس ، على الرغم من ارتفاع تكاليف المواد ، يمكن أن تكون إعادة العلامة التجارية وسيلة فعالة للتحرر.

نظرًا لأن العلامات التجارية تتلخص في النهاية في إدراك العملاء ، فإن قيمة عروضك مترسخة في أذهان من تخدمهم. يمنحك تغيير العلامة التجارية القدرة على إعادة تحديد القيمة التي يضعها العملاء على عروضك – ورفع سعر الطلب وفقًا لذلك.

أثبتت الأبحاث مرارًا وتكرارًا أن عائد الاستثمار للعلامة التجارية (العلامات التجارية القوية أكثر ربحية ، وتبني المزيد من الأسهم ، وتبيع بمضاعفات أعلى.)

ذلك لأن العلامات التجارية القوية هي أكثر من مجرد شعارات أنيقة وشعارات ذكية. لديهم قوة تسعير أكبر بكثير من المنافسين الأضعف. تساعد قوة التسعير التي تتحكم بها العلامات التجارية القوية في السيطرة على أسواقها ، وتنشيط الأصول ذات الأداء الضعيف ، والوقاية من التهديدات التنافسية. قوة التسعير تدفع النمو مثل بعض عوامل السوق الأخرى.

10 .أنت تحاول الوصول لجمهور جديد .

إذا كنت تحاول جذب انتباه جمهور جديد ، فقد حان الوقت لتغيير علامتك التجارية. يبدأ تعزيز الولاء للعلامة التجارية بين شرائح العملاء الجدد بضمان ملاءمة علامتك التجارية لاحتياجاتهم. من خلال تتبع العلامة التجارية ، يمكنك مراقبة الدوافع والتفضيلات والاحتياجات وعادات الشراء للعملاء الجدد والحاليين وتعديل تجربة علامتك التجارية وفقًا لذلك.

إذا قررت إعادة تجديد هوية نشاطك التجاري، ماذا الآن ؟

بمجرد أن تقرر المضي قدمًا في تغيير العلامة التجارية ، هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار. إذا كنت ستستثمر الوقت والمال اللازمين لإعادة تصميم علامتك التجارية ، فإن الأمر يستحق أن تفعل ذلك بالشكل الصحيح.

  • الفريق الداخلي الذي تقوم بتجميعه للعمل على تغيير علامتك التجارية يكاد يكون بنفس أهمية وكالة العلامة التجارية التي توظفها. من الناحية المثالية ، يجب أن تضم ممثلين لكل فريق ( الإدارة والتسويق والمبيعات والموارد البشرية. )
  • من المهم تحديد أهداف محددة وقابلة للتحقيق لإعادة تجديد علامتك التجارية ، بالإضافة إلى جدول زمني واقعي وميزانية. تختلف التكلفة والوقت لكل علامة تجارية ، حسب حجم وتعقيد عملك.
  • من أهم خطوات التحضير لتغيير العلامة التجارية اختيار الوكالة التي ستتشارك معها. من الناحية المثالية ، ستحتاج إلى العثور على وكالة ماهرة في كل من الإستراتيجية والتنفيذ الإبداعي.

في النهاية إنه سؤال سيواجهه كل نشاط تجاري في مرحلة ما: كيف تعرف متى تعيد تصميم علامتك التجارية؟ سواء كانت واضحة في النهار أو مختبئة في مرأى من الجميع ، فإن العلامات التي تدل على أن الوقت قد حان لإعادة العلامة التجارية يمكن أن تكون في أي مكان تقريبًا.

غالبًا ما تكون العلامة الأولى هي مجرد التساؤل عما إذا كانت إعادة العلامة التجارية ضرورية. هناك شيء واحد مؤكد ، وهو أن إعادة العلامة التجارية جزء طبيعي من نمو أي نشاط تجاري. إنها ليست مسألة ما إذا ، إنها مسألة وقت.

مهما كان ما يدفعك في النهاية للتواصل مع شركة العلامات التجارية ، يمكنك أن تطمئن إلى أنك تتخذ القرار الصحيح. مع مقدار الفوائد القابلة للقياس التي تأتي مع تغيير العلامة التجارية ، من المرجح أن يؤتي الاستثمار ثماره عدة مرات ، لسنوات قادمة.

نسعد بخدمتك في بناء هوية مشروعك الجديد 

Leave a Reply

Your email address will not be published.