إذا وضعت أربع أو خمس قطع من المواد التسويقية التي تعلمتها من المقالات السابقة ( 1 , 2 , 3 ) لعلامتك التجارية أمامك ، فماذا سترى؟
هل ترى موضوعاً ورسالةَ واضحةً ومتسقة تمتزج معًا وتشعر وكأنها أجزاء متعددة من كيان واحد ؟ أم ترى خليطاً من الصور المركبة والغير متسقة ، وألوان متعددة وشعارات وتدرجات لونية لا تتناسب مع نفس فئتك المستهدفة , إذا كان شعورك بأن هويتك ما زالت غير متسقة فهذه مشكلة كبيرة , وكبيييرة جداً
لن نطيل كثيراً في شرح الأساسيات فبإمكانك الإطلاع على المقالات الثلاث السابقة قبل إكمال هذا المقال :
1- كشركة : لماذا يجب أن تهتم بالجانب البصري في كل أنحاء شركتك , داخلياً وخارجياً ؟
2- كشركة : كيف تجعل الجانب البصري لديك أكثر امتاعاً ؟ .. في كل شيء
3- تعرف على أبجديات التأسيس للجانب البصري في شركتك
ولكي تجعل الجانب البصري لديك أكثر اكتمالاً فإنه يجب عليك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة الخمس المهمة وتجيب عليها بصدق :
قبل أن تُطلق علامتك التجارية للتواصل مع الجمهور ، فأنت بحاجة إلى مستوى من الفهم لجمهورك لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم ,إن تحديد قاعدة العملاء المرغوبة يجعل تنفيذ كل جزء من علامتك التجارية أسهل , وتساعد هذه الخطوة في تحديد كيفية التحدث إلى جمهورك باللغة والمصطلحات والنبرة التي تتعلق بشكل أفضل بشخصيات المشتري الأساسي.
حدد جمهورك من خلال النظر إلى التركيبة السكانية والديموغرافية , استخدم البحث الخاص بك لإنشاء إصدارات متعددة محددة ومستهدفة من شخصيات المشتري الخاصة بك , وضع في اعتبارك النقاط التالية :
بمجرد قضاءك بعض الوقت في البحث عن جمهورك ، خذ لنفسك بعض الوقت لتقييم أهداف شركتك
ماذا تقدم لعملائك ؟ تحتاج إلى التفكير في المنتجات والخدمات التي تقدمها ، ولكن عليك أيضًا التفكير في الطريقة التي تقدم بها هذه العروض ولماذا؟
اسأل نفسك:
عندما تكون لديك فكرة جيدة عن مهمة علامتك التجارية ، حدد شخصية العلامة التجارية التي تتوافق مع هذا الموقف , ونقصد بشخصية العلامة التجارية أن تعتبر أن شركتك لها شخصية تشبه شخصية الإنسان من جميع النواحي لذلك :
من هناك يمكنك إنشاء وصف لشخصية علامتك التجارية , هذه هي النغمة والرسائل المستخدمة عبر قنوات التسويق ، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني, يجب أن تظل هذه الشخصية متسقة عبر كل منفذ تستخدمه للتواصل مع عملائك.
إن غرس المشاعر في علامتك التجارية هو كيفية تواصلك بعمق مع العملاء المحتملين وترك صورة دائمة لا تُنسى في أذهانهم.
تمثل الإجابات على هذه الأسئلة اللبنات الأساسية لاستراتيجية تسويق علامتك التجارية.
الاتساق هو أحد أهم الاستراتيجيات لتسويق العلامة التجارية, ومع ذلك : فقد أصبح من الصعب بشكل متزايد الحفاظ على هذا الاتساق في عالمنا المتطور للتسويق متعدد القنوات لذلك يدور توحيد كل قنوات الاتصال هذه لتقديم هوية واضحة وموجزة ومتسقة للعلامة التجارية حول أسلوب العلامة التجارية والمضمون والقصة