وبحكم أنك اطلعت على المقالات السابقة التي تتحدث عن أهمية الجانب البصري وطرق جعل الجانب البصري أكثر امتاعاً فقد حان الوقت لأخذ خطوات عملية نحو التعرف على أساسيات بناء الجانب البصري في شركتك وما هو الفرق بين العلامة التجارية والهوية البصرية ؟
في البداية ، العلامة التجارية هي الفكرة و الأساس لإنشاء المشروع ، والهوية البصرية تعتبر هي التنفيذ المرئي لاستراتيجية علامتك التجارية , لأنه لا يمكنك الحصول على واحد دون الآخر وبتعريف أكثر تفصيل نجد أن :
العلامة التجارية : هي الإستراتيجية التي تستخدمها لتشكيل الطريقة التي تريد أن يتفاعل بها الأشخاص مع شركتك. إنها الطريقة التي تريد أن يشعروا بها والرسائل التي تريد أن توصلها لهم .
الهوية البصرية : هي المظهر الملموس للعلامة التجارية بناءً على النظرة العامة للإستراتيجية التي أنشأتها في أساس علامتك التجارية. إنها الطريقة التي تريد التواصل بها بصريًا , والتي تتضمن :
الشعار
الألوان
السلوقن
وغيرها
إذ يُعد شعارك هو أهم عنصر في التعرف البصري على علامتك التجارية , ويجب أن يعمل على تعزيز هويتك عند استخدامه كعنصر تصميم
* الكليشة وبطاقات العمل والأظرف
* النشرات والكتيبات والكتب والمواقع الإلكترونية والملابس والمواد الترويجية ( القمصان , الأقلام , زجاجات الماء )
* اللافتات
* المنتج والتغليف
* الصوت والفيديو
بينما يمكنك تسليم تصميم هويتك إلى مصمم جرافيكي ، فإنه من المهم أن يقوم فريق الإستراتيجية بإنشاء علامتك التجارية , لأنه بالعادة لم يتم تدريب المصممين على صناعة الإستراتيجية وبدلاً من ذلك يحتاجون إلى بناء أفكارهم على المفاهيم الأساسية التي تنشئها والتي تحدد علامتك التجارية.
على سبيل المثال ، قد يصنف المقهى نفسه على أنه مكان “منزلي” للإقامة والاستمتاع بفنجان من القهوة في بيئة هادئة وقهوة محمصة لذيذة في المنزل ,يأخذ المصمم هذه الإستراتيجية ويجعلها تنبض بالحياة في شكل شعار وهوية