ما هي بنية العلامة التجارية وكيف تؤثر على عملك؟

تُعد بنية العلامة التجارية البديهية أفضل طريقة لجلب التركيز على مجموعة عروض نشاطك التجاري ، مما يتيح لك الترويج المتبادل لها بشكل أفضل والتحكم في كيفية فهم المستهلكين لعلامتك التجارية.

2022/21/6 — 9 min

A hand bag printed with logo and pattern

ماهي بنية العلامة التجارية ؟

بنية العلامة التجارية هي الهيكل التنظيمي لمجموعة العلامات التجارية للشركة و / أو العلامات التجارية الفرعية و / أو المنتجات و / أو الخدمات. تتضمن بنية العلامة التجارية الفعالة نظامًا متكاملًا للأسماء والرموز والألوان والمفردات المرئية المستنيرة مباشرة من خلال عملية تفكير المستهلك.

هذا لأن مفتاح بنية العلامة التجارية هو التنظيم العقلي لعميلك – كيف يصورون عملك ومجموعة عروضه ، وكيف يلبي كل عرض احتياجاتهم. تحدد بنية العلامة التجارية اتساع وعمق علامتك التجارية.

فهو لا يوفر فقط الوضوح حول تنظيم عروضك وكيف يفهمها المستهلكون ، بل إنه يؤثر أيضًا على سلوك العملاء من خلال تعظيم نقل ملكية العلامة التجارية بين العلامات التجارية والعلامات التجارية الفرعية.

إذا كان لدى العميل علاقة حالية أو ارتباط إيجابي بعلامة تجارية رئيسية ، على سبيل المثال ، فمن المرجح أن يجرب إحدى علاماته التجارية الفرعية.

تتعلق بنية العلامة التجارية في النهاية بإدارة الإدراك.  خارجيًا ، يساعد العملاء وأصحاب المصلحة الآخرين على فهم مؤسسة متعددة الأوجه. داخليًا ، يمكن أن تكون بمثابة أداة قيمة لتحسين كفاءة التسويق والأداء. لكن الفوائد لا تتوقف عند هذا الحد.

كيف تنشئ بنية واضحة للعلامة التجارية ؟

هناك 3 خطوات بسيطة لتحديد بنية العلامة التجارية السليمة والبديهية: البحث والاستراتيجية والترحيل.

  • البحث : تبدأ أفضل بنية للعلامة التجارية بأبحاث العملاء حول الوعي بالعلامة التجارية والولاء للعلامة التجارية والجمعيات. فقط من خلال البحث يمكنك معرفة كيف يفهم جمهورك (أو لا يفهم) عروضك الرئيسية. ستخبرك بيانات البحث عن نوع بنية العلامة التجارية الذي سيدعم استراتيجية عملك بشكل أفضل. يمنحك المعلومات التي تحتاجها لتحليل عروضك أو أقسامك بطريقة منطقية لمن تخدمهم. يشمل البحث مبادرات نوعية مثل المقابلات الفردية مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين. يمكّنك البحث الكمي من اختبار الفرضيات التي تم تطويرها في المرحلة النوعية من خلال استطلاعات الرأي الموزعة على نطاق واسع عبر الإنترنت لفهم كيف ولماذا يتخذ عملاؤك قراراتهم. تشمل أنواع الأبحاث الأخرى دراسات حقوق الملكية للعلامة التجارية لفهم أفضل لقيمة الأسهم التي تتمتع بها كل من العلامات التجارية لنشاطك التجاري فيما يتعلق ببعضها البعض والسوق ككل. وسيوفر التدقيق التنافسي للعلامة التجارية مزيدًا من الأفكار حول نقاط القوة والضعف في علاماتك التجارية ، بالإضافة إلى نقاط القوة والضعف لدى كبار المنافسين.

  • الاستراتيجية : في مرحلة الإستراتيجية ، أنت تحدد نوع بنية العلامة التجارية الأمثل لاحتياجات عملك الفريدة. يقدم كل نوع طريقة مختلفة للاستفادة (أو عدم الاستفادة) من العلامة التجارية الرئيسية. إلى أي مدى يجب أن تقوم علاماتك التجارية المختلفة بالإحالة المرجعية والترويج لبعضها البعض ، أو إلى أي مدى يحتاجون إلى البقاء مستقلين؟ أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال وغيره مثله هي إنشاء أمثلة توضيحية لبدائل معمارية متعددة ، وتحديد إيجابيات وسلبيات كل منها. تقييم كل بديل مقابل معايير محددة مسبقًا لضمان الموضوعية.

  • الترحيل: تتمثل الخطوة الأخيرة في إنشاء مخطط للنظام الذي نظمته وتحديد خطة للترحيل. يتضمن ذلك بنية التسمية ونظام الهوية الذي يحدد بوضوح العلامات التجارية الفرعية المختلفة أو الامتدادات بطريقة تتماشى مع إستراتيجية علامتك التجارية الشاملة.

إن بناء بنية قوية للعلامة التجارية ليس بالأمر السهل ، وهذا هو سبب وجود وكالات العلامات التجارية.في النهاية ، يتعلق الأمر بتحليل الفروق الدقيقة في علامتك التجارية ، وبمساعدة البحث الدقيق، تحديد كيفية الاستفادة من كل من عروضها لتحقيق أفضل فائدة للجميع.‍

شاركها مع زملائك

You might also like

تسويق المدن
link transfers you to next project
كيف تختار وكالة علامة تجارية؟ الجزء الثاني
link transfers you to next project
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting your request, kindly try again!

في DOO

نُثري عـــــالمك