هل سمعت بـمفهوم (التموضع) في عالم الشركات ؟

في مجال الشركات توجد العديد من المفاهيم التي نشأت بعد عدة تجارب كثيرة واختبار لنظريات متعددة ووضع قوانين لها , بحيث يخرج لنا مفهوم مناسب لتطبيقه على شركتك ومن ضمن هذه المفاهيم التي مرت بكل هذه الخطوات هو مفهوم التموضع أو الـ ( Positioning )

ON يناير 7, 2021

A hand bag printed with logo and pattern

في مجال الشركات توجد العديد من المفاهيم التي نشأت بعد عدة تجارب كثيرة واختبار لنظريات متعددة ووضع قوانين لها , بحيث يخرج لنا مفهوم مناسب لتطبيقه على شركتك ومن ضمن هذه المفاهيم التي مرت بكل هذه الخطوات هو مفهوم التموضع أو الـ ( Positioning )

ولكن ما هو التموضع ( Positioning )؟:

بحسب تعريف هارفرد بزنس ريفيو هو : الطريقة التي تُثّبت بها العلامة التجارية أو صورة المنتج في ذهن العميل , ومن خلالها يستطيع العميل أن يميز علامة تجارية محددة عن غيرها من علامات المنافسين , ويطلق عليه أيضاً الإحلال أو صناعة الصورة الذهنية .

وهو من أهم عمليات التسويق الاستراتيجي لبناء العلامة التجارية , إذ أنه يبدأ مبكراً وقبل بداية تصميم المنتج أو اختيار الإسم التجاري , ومن خلال التموضع يتضح الهدف والقيمة التي سيحصل عليها العميل من استخدام منتجات شركتك ، لكن لماذا هو مهم إلى هذه الدرجة ؟

لأن عقل الإنسان يقوم بمعالجة المعلومات تلقائياً , وعقل المستهلك يقوم بمقارنة العلامات التجارية التي أمامه ويحللها مع ما هو موجود أمامه في السوق , لذلك تجده يصنع العلامات التجارية لعدة تصنيفات و يستخدم حواسه في الخروج بهذه التصنيفات والدلالات المحيطة بالمنتج ، كالسعر والتغليف وطرق العرض , هذه جميعها تجعل العميل يضع العلامة التجارية في مكان ما مقارنة مع باقي العلامات التجارية .

ولأننا اليوم في عالم يعج بالإعلانات الكثيرة التي يتعرض لها المستهلك خلال اليوم من منصات مختلفة كثيرة , فإن فرص النجاح لإعلاناتك تقل مع هذا الكم الهائل ولن يتم ملاحظته إلا أن تصوب بدقة لاستهداف فئة معينة من العملاء المحتملين .

وليصل إليك مفهوم التموضع بشكل أكبر دعنا نذكر لك مجموعة من الشركات واذكر لنا ما الذي يتبادر إلى ذهنك :

  • أبل
  • موتوريلا
  • مرسيدس
  • تويوتا
  • أمازون
  • جولي شيك

نعم كل ما خطر على بالك هو نتاج عمل سنوات عديدة حتى تجعل هذه الشركات الصورة الذهنية التي في مخيلتك الآن ترسخ بشكل كامل ، وبمجرد ذكر الإسم خرجت في ذهنك بعض القيم والصور عن هذه الشركات مثل الجودة , والسعر , والفخامة , والتصميم وغيرها .

شاركها مع زملائك

You might also like

تسويق المدن
link transfers you to next project
كيف تختار وكالة علامة تجارية؟ الجزء الثاني
link transfers you to next project
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting your request, kindly try again!

في DOO

نُثري عـــــالمك