كيفية بناء هوية تجارية قوية للقطاع الغير ربحي

أن العلامة التجارية القوية تفرض وجودها ونجاحها في المؤسسات الغير ربحية فإن المؤسسات الغير ربحية أولى بذلك خاصة بعد إشادة المملكة العربية السعودية ودعمها للقطاع الغير ربحي وإبراز أثرها الاجتماعي والاقتصادي الذي يحققه دورها وتواجدها المجتمعي المؤثر.

1 / july / 2023

A hand bag printed with logo and pattern

قديمًا كان القطاع الغير ربحي يهتم ببناء هوية تجارية تساعده على جمع التبرعات أو حشد المتطوعين ، ولكن تم إهمال العديد من المزايا الأخرى التي تجلبها العلامة التجارية للمؤسسات الربحية والغير ربحية على حد سواء.

فكما أن العلامة التجارية القوية تفرض وجودها ونجاحها في المؤسسات الغير ربحية فإن المؤسسات الغير ربحية أولى بذلك خاصة بعد إشادة المملكة العربية السعودية ودعمها للقطاع الغير ربحي وإبراز أثرها الاجتماعي والاقتصادي الذي يحققه دورها وتواجدها المجتمعي المؤثر.

إذًا كيف تحقق المؤسسات الغير ربحية ذاتها وبقوة؟

أولا،، دعونا نعود للوراء قليلًا لواقع الهوية التجارية للمؤسسات الغير ربحية، فكما ذكرنا في المقدمة أن المؤسسسات الربحية اهتمت فقط في بنائها لهويتها التجارية لهدف جمع التبرعات أو حشد المتطوعين. وقد ترغب المؤسسات الغير ربحية أن يراها المتطوعين والمتبرعين وشركاءهم والجمهور أن مؤسساتها مبتكرة وحديثة وواعية اجتماعيا ولكن ليس المهم ما تريده المؤسسة الغير ربحية بل كيف يراها الاخرون فعلًا.

وهذه هي صورة العلامة التجارية ، كيف يراك الاخرون؟

لذلك سنقدم لك في مدونتنا هذه وبحكم تجاربنا العديدة مع صناعة الهوية التجارية للقطاعات الغير ربحية وتواجدنا معهم في نقاط ألمهم ومشاكلهم وتوضيح رؤيتهم بشأن بنائها هوية قوية وواعية تعلي من شأن دورهم المجتمعي والاقتصادي في آن، سنقدم لك المعرفة فيما نعنيه في الهوية التجارية للقطاع الغير ربحي وكيفية إنشاء هوية تجارية قوية ، كما سنتطرق لبعض النصائح والتحذيرات التي يقع بها الكثير بعد بناء الهوية التجارية.

ماذا نعني بالهوية التجارية للقطاع الغير ربحي؟

هناك خلط شائع نلاحظه عندما يتم إطلاق (العلامة التجارية) عندما يريد أحدهم التحدث عن الشعارات، أو يتم اختزال مفهوم الهوية البصرية في أحد عناصر الهوية التجارية فقط.
على سبيل المثال ، بإمكانك إطلاق مصطلح العلامة التجارية على كل شيء بدءًا من العلامات التي يطلقها المربي على ماشيته حتى المنتجات المتنوعة بأشكالها وصورها وألوانها.

ماهي مهمتنا كوكالة تصميم هوية بصرية تجارية؟

تقوم مهمتنا على تنفيذ وتصميم وبناء هوية تجارية متكاملة تعيش في تفاعلاتك اليومية التي تجريها في مؤسستك الغير ربحية مع الموظفين والمتطوعين وشركاء النجاح، كما تتضمن الصور التي تشاركها على منصات التواصل وفي رسائلك التي تعكس مدى تصور الجمهور لهويتك وطريقتهم بالنظر إليها. فمن المؤكد أن الطريقة التي ينظر بها الجميع للمؤسسات الربحية والغير ربحية على حد سواء تحتمل أحد هذه التصورات. إما القبول أو النفور من هذه المؤسسة.

كيف تبني علامة تجارية قوية لمؤسستك الغير ربحية ؟

تمنح العلامة التجارية القوية ميزة تنافسية عندما تتحدث عن مهمتها أو رؤيتها ، أو عندما ترغب المؤسسة في حث المتطوعين والمجتمع على الثقة بها والشعور في تأثيرها الاجتماعي.
كما تبذل المؤسسات الغير ربحية الكبيرة الجهد والوقت في إنشاء وتركيز هويتها والحفاظ على قوتها والإتساق بين رسائلها في كافة تعاملاتها. فسواء قامت المؤسسات الصغيرة أو الكبيرة الغير ربحية بإنشاء هوية أو تجاهلت ذلك فستظل تقدم صورة واحدة للمتطوعين والموظفين وعامة الناس.

هناك أسئلة مهمة عليك الإجابة عليها لاكتشاف قوة علامتك التجارية لمؤسستك الغير ربحية.

  • -هل يشارك أعضاء المؤسسة والموظفين في فهم سبب قيامه بما تقوم به؟ ولماذا ؟
  • – كيف تنعكس القيم الأساسية لمؤسستك عندما يتم استخدامها أو التحدث عنها؟
  • – هل تتسق رسائلك ومنشورات وتصاميمك مع صوت الهوية ونشاطها؟

تذكر أن أي استخدام خاطئ للهوية وأي رسائل مبهمة وغير متسقة ستقوم حتمًا بتشويه صورة علامتك التجارية. وخلاف ذلك من الممكن بناء الثقة مع الموظفين والمتطوعين والمانحين وعامة الناس من خلال عنصر الهوية التجارية القوية.

يمكن أن تساعدك استراتيجيتنا في بناء علامة تجارية للمؤسسات الغير ربحية يثق فيها الجميع في تحقيق أهدافك والبدء من الهوية التي تعني كل شيء.

كيف نبني استراتيجية فعالة للعلامة التجارية الغير ربحية؟

تشير الإستراتيجية إلى الخطة والطريق الذي يساعدك في تشكيل التصور العام لهويتك التجارية الغير ربحية، ويمكن اعتبار الاستراتيجية كنجم الشمال الذي يرشد الرحالة في جميع الحالات الجوية الصعبة. وهذا يشمل رؤيتك ورسالتك وغايتك وعملائك وجميع رسائلك التي تبعثها مؤسستك في كافة أشكالها الشخصية والعملية.

هناك مراحل لبناء وتطوير استراتيجية فعالة للعلامة التجارية تمر فيها الأفكار والعصف الذهني والبحث والتفكير الاستراتيجي والرسم والاختبار والنماذج الأولية في كافة مراحلها.

الاجتماع الأولي :

في هذه المرحلة تتمثل عمليتنا الإبداعية في معرفة العمل والسوق المستهدف والصناعة. وطرح الأسئلة التي تستنبط مشاكل الألم والتحديات التي يمر بها العميل.
ومن خلال طرح الأسئلة التي تتضمن هذه المواضيع يتم اكتشاف رغبات وقيم وأهداف صاحب المؤسسة. فيتحتم دورنا على مساعدة العميل في هذه المرحلة على معرفة هذه العناصر من خلال التعمق في أفكاره واستخراج رؤاه وتصوراته. لأن البناء الصحيح للهوية لا يبدأ من العدم.

مرحلة الإستراتيجية والتصميم

بعد ذلك ، نحدد أفضل طريقة لتحقيق أهداف العلامة التجارية بشكل استراتيجي من خلال تحديد التوجه الفني توجهها وتلقيح التصاميم التي تخدم هذا التوجه لتحضيرها لمرحلة التوسع والتطوير ، توسيع الهوية وتطوير أصولها ، هذه النقطة التي تعني أن الهوية ليست مجرد بناء هوية بصرية، بل يتم توسيع الهوية لتشمل شخصية العلامة وسماتها وعلامتها ورؤيتها وهويتها السمعية أيضا.

هذه العناصر هي ما تعطي العلامة التجارية الحياة والاتساق والصوت الذي يمثلها داخليًا على مستوى المؤسسة وخارجيًا على مستوى الجمهور والعملاء الذين يتفاعلون مع أعمال هذه المؤسسة.

مرحلة الصنع والإنشاء وتسليم الهوية

في هذه المرحلة يبدأ إنشاء دليل العلامة التجارية ونقاط الاتصال النهائية الذي يساعدك على تطبيق الهوية التجارية في مختلف نقاط الاتصال ، ومساعدة العميل في كيفية تسجيل العلامة التجارية قانونيًا.

بعد ذلك يقع الكثير من العملاء في وضع الفتور وعدم معرفة الطريقة الصحيحة لتطبيق الهوية. خاصة إذا كانت المؤسسسة لا تحتوي على فريق تسويق وتصميم داخلي يأخذ على عاتقه نشر الهوية بشكلها الصحيح ومتابعة اتساق رسائلها وتصاميمها داخليًا وخارجيًا وفي كافة تعاملاتها الأخرى مع وجود الدليل الإرشادي المقدم لها.

لهذا السبب يجب عليك اتباع هذه النصائح التي يُحرص على معرفتها كي تحافظ على جميع جهودك في بناء هوية تجارية قوية وبناءة:

1- بعد إنشاء الهوية وبناءها يجب على كل فرد في المؤسسة الغير ربحية معرفة الهوية الجديدة أو المعدلة والحرص على متابعة تطبيق أسس واستراتيجية الهوية داخل المؤسسة وخارجها.
2- الحرص على متابعة تطبيق الهوية في الرسائل التسويقية في مختلف نقاط الاتصال التي تتم مع المؤسسة.
3- في حال عدم وجود فريق تصميم وتسويق داخلي يستطيع متابعة سير تطبيق الهوية التجارية الجديدة أو المعدلة يفضل دائمًا اختصار الوقت بالتعاقد مع الوكالات التي بإمكانها مساعدتك على تطبيق هويتك في الشكل المطلوب.

في النهاية عندما نقوم بصناعة هوية تجارية قوية للمؤسسات الغير ربحية نهدف دائما لتحقيق التواجد الذي تستحقه المؤسسة اجتماعيًا . فكثير من المؤسسات الغير ربحية التي تقدم مجهودات ذات فائدة عظيمة للجمهور، ولكن لا يستطيع الجمهور الوصول لها بسبب الحواجز الكثيرة التي تعكسها الرسائل الغير متسقة والمعرفة الغير واضحة للمؤسسة لتنتج بعد ذلك ضعف الثقة والوضوح الذي يؤدي بالنهاية الى التجاهل التام للمؤسسة. بالطبع أنت لا تريد ذلك ولا الجمهور يريد ذلك. ولا نحن بالطبع.

شاركها مع زملائك

You might also like

تسويق المدن
link transfers you to next project
كيف تختار وكالة علامة تجارية؟ الجزء الثاني
link transfers you to next project
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting your request, kindly try again!

في DOO

نُثري عـــــالمك