أساسيات التموضع للشركات

بعد معرفتنا لمفهوم التموضع والأطر التي تندرج تحته ، لنأخذ خطوة عملية أخرى ، وهي بناء أساسيات التموضع لشركتك ، خصوصاَ وأن التموضع ليس مجرد ميزة تضيفه إلى شركتك ، ولكنه مهمة أساسية لأي نشاط تجاري ، لأنه حتى وإن لم تبذل جهداً في بناء تموضعك ،فإن العملاء سيشكلون عنك صورة ذهنية معينة سواءً أعجبك ذلك أم لا!

ON يناير 16, 2021

A hand bag printed with logo and pattern

بعد معرفتنا لمفهوم التموضع والأطر التي تندرج تحته ، لنأخذ خطوة عملية أخرى ، وهي بناء أساسيات التموضع لشركتك ، خصوصاَ وأن التموضع ليس مجرد ميزة تضيفه إلى شركتك ، ولكنه مهمة أساسية لأي نشاط تجاري ، لأنه حتى وإن لم تبذل جهداً في بناء تموضعك ،فإن العملاء سيشكلون عنك صورة ذهنية معينة سواءً أعجبك ذلك أم لا!

إذاً لنبدأ العمل على أساسيات بناء التموضع لشركتك :

يتضمن بناء التموضع ثلاث مراحل رئيسية:

1- تحديد الوضع الحالي لشركتك

2- اختيار المكانة المطلوب الوصول إليها

3- وضع إستراتيجية تنفيذ لتحقيق المكانة المطلوبة

  • تحديد الوضع الحالي لشركتك :

تعتمد مكانة العلامة التجارية بشكل أساسي على تحفيز العملاء ، وتلبية احتياجاتهم ، وهي في الأساس مبنية على فكرة أو مفهوم ، لذلك هي التي تحدد لك منتجاتك وهويتك ووسائل الترويج ، ولتصبح موثوقاً وصديقاً لعملائك يجب أن تكون لديك إجابات واضحة للأسئلة التالية :

  • من هو جمهورك المستهدف ؟
  • في أي فئة تتنافس علامتك التجارية ؟ ( وضع السوق )
  • ما الذي يجعلك أفضل من منافسيك ؟ ( وعد العلامة التجارية )
  • ما هو الدليل الأكثر إقناعاً لوعد علامتك التجارية ( أسباب الثقة بك )
  • تحديد النقاط التي تميزك عن منافسيك :

يجب عليك إجراء تحليل لمعرفة ما الذي يجعل علامتك التجارية مختلفة عن المنافسين ، وما الذي تقوم به بشكل أفضل وأسوأ من الآخرين ، ما هو الشيء المميز الذي يمكنك تقديمه للمستهلك ولا يفعله أي شخص آخر؟ فكر في المكاسب الملموسة وغير الملموسة لجمهورك المستهدف. يجب أن يكون التمييز كبيرًا بما يكفي للتأثير على اختيار المستهلكين.

لتحديد ميزاتك المميزة ، يجب أن تفهم جيدًا ما يحتاجه عملاؤك. ماذا يريدون؟ ماذا يحصلون منك؟

  • التوعية بمميزاتك :

لا يكفي أن تكتشف ما الذي يجعلك مميزًا – بل يجب عليك أيضًا التأكد من أن جمهورك المستهدف يعرف ذلك

ويبدأ التموضع فعلياً عندما يواجه عميلك: موقعك الالكتروني ، وشعارك وإعلاناتك ، وشراء منتجك ، وتقييم خدماتك ، وتغليف المنتج ، والجودة. في كثير من الأحيان ، يكون الانطباع الأول قويًا بما يكفي لردع المشتري المحتمل.

في النهاية

يجب أن يتم تحديد التموضع على أساس المعلومات ، بما في ذلك تحليل السوق وتقييم وضعك الحالي ، والبحث الشامل عن احتياجات العملاء ،لأن علامتك التجارية هي وسيلة لإيصال أفكارك بطريقة عرض مناسبة – ذهنياً وعاطفياً


تواجدك في المكان الصحيح لك هو شرط أساسي لنجاحك وتقدمك

شاركها مع زملائك

You might also like

تسويق المدن
link transfers you to next project
كيف تختار وكالة علامة تجارية؟ الجزء الثاني
link transfers you to next project
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting your request, kindly try again!

في DOO

نُثري عـــــالمك