الأسئلة الـ 5 الأهم نحو بناء الجانب البصري في شركتك

إذا وضعت أربع أو خمس قطع من المواد التسويقية التي تعلمتها من المقالات السابقة لعلامتك التجارية أمامك ، فماذا سترى؟ هل ترى موضوعاً ورسالةَ واضحةً ومتسقة تمتزج معًا وتشعر وكأنها أجزاء متعددة من كيان واحد ؟ أم ترى خليطاً من الصور المركبة والغير متسقة ، وألوان متعددة وشعارات وتدرجات لونية لا تتناسب مع نفس فئتك المستهدفة , إذا كان شعورك بأن هويتك ما زالت غير متسقة فهذه مشكلة كبيرة , وكبيييرة جداً

أكتوبر 27, 2020

A hand bag printed with logo and pattern

إذا وضعت أربع أو خمس قطع من المواد التسويقية التي تعلمتها من المقالات السابقة ( 1 , 2 , 3 ) لعلامتك التجارية أمامك ، فماذا سترى؟

هل ترى موضوعاً ورسالةَ واضحةً ومتسقة تمتزج معًا وتشعر وكأنها أجزاء متعددة من كيان واحد ؟ أم ترى خليطاً من الصور المركبة والغير متسقة ، وألوان متعددة وشعارات وتدرجات لونية لا تتناسب مع نفس فئتك المستهدفة , إذا كان شعورك بأن هويتك ما زالت غير متسقة فهذه مشكلة كبيرة , وكبيييرة جداً

لن نطيل كثيراً في شرح الأساسيات فبإمكانك الإطلاع على المقالات الثلاث السابقة قبل إكمال هذا المقال :

1- كشركة : لماذا يجب أن تهتم بالجانب البصري في كل أنحاء شركتك , داخلياً وخارجياً ؟

2- كشركة : كيف تجعل الجانب البصري لديك أكثر امتاعاً ؟ .. في كل شيء

3- تعرف على أبجديات التأسيس للجانب البصري في شركتك

ولكي تجعل الجانب البصري لديك أكثر اكتمالاً فإنه يجب عليك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة الخمس المهمة وتجيب عليها بصدق :

1- هل حددت جمهورك ؟

قبل أن تُطلق علامتك التجارية للتواصل مع الجمهور ، فأنت بحاجة إلى مستوى من الفهم لجمهورك لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم ,إن تحديد قاعدة العملاء المرغوبة يجعل تنفيذ كل جزء من علامتك التجارية أسهل , وتساعد هذه الخطوة في تحديد كيفية التحدث إلى جمهورك باللغة والمصطلحات والنبرة التي تتعلق بشكل أفضل بشخصيات المشتري الأساسي.

حدد جمهورك من خلال النظر إلى التركيبة السكانية والديموغرافية , استخدم البحث الخاص بك لإنشاء إصدارات متعددة محددة ومستهدفة من شخصيات المشتري الخاصة بك , وضع في اعتبارك النقاط التالية :

  • ما هو العمر والجنس والوصف الوظيفي والدخل والمستوى التعليمي لجمهوري المحتمل ؟
  • كيف تبدو شخصيتهم؟ ما هي القيم والهوايات والاهتمامات التي لديهم؟
  • ما نوع نمط الحياة الذي يعيشونه؟
  • ما هي اهتماماتهم اليومية؟
  • ما الحلول التي يبحثون عنها؟
  • ما هي العلامات التجارية الأخرى التي يحبونها؟

2- هل جاوبت على سؤال ( لماذا ؟) وهي المهمة التي من أجلها أُنشئ المشروع

بمجرد قضاءك بعض الوقت في البحث عن جمهورك ، خذ لنفسك بعض الوقت لتقييم أهداف شركتك

ماذا تقدم لعملائك ؟ تحتاج إلى التفكير في المنتجات والخدمات التي تقدمها ، ولكن عليك أيضًا التفكير في الطريقة التي تقدم بها هذه العروض ولماذا؟

اسأل نفسك:

  • لماذا نقدم هذه الخدمات والمنتجات؟
  • ما الذي نتمنى تغييره لعملائنا؟
  • ما هي التحسينات التي نريد إدخالها على حياتهم؟
  • لماذا نعتقد أنه من المهم القيام بذلك؟
  • على ماذا نعتمد في القيام بمهامنا ؟

3- هل حددت شخصية علامتك التجارية ؟

عندما تكون لديك فكرة جيدة عن مهمة علامتك التجارية ، حدد شخصية العلامة التجارية التي تتوافق مع هذا الموقف , ونقصد بشخصية العلامة التجارية أن تعتبر أن شركتك لها شخصية تشبه شخصية الإنسان من جميع النواحي لذلك :

  • ما نوع الشخص الذي سيكون انعكاسًا جيدًا لعملك؟ كيف سيتحدث ؟كيف سيبدو مظهره ؟ هناك طريقة بسيطة لإنشاء نقطة انطلاق لممثل العلامة التجارية الخيالي هذا وهي أن تسأل نفسك السؤال:
  • إذا كان بإمكاني أن يكون أي شخص متحدثًا باسم علامتي التجارية ، فمن سيكون؟

من هناك يمكنك إنشاء وصف لشخصية علامتك التجارية , هذه هي النغمة والرسائل المستخدمة عبر قنوات التسويق ، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني, يجب أن تظل هذه الشخصية متسقة عبر كل منفذ تستخدمه للتواصل مع عملائك.

4- هل جعلت علامتك التجارية جاذبة عاطفياً ؟

إن غرس المشاعر في علامتك التجارية هو كيفية تواصلك بعمق مع العملاء المحتملين وترك صورة دائمة لا تُنسى في أذهانهم.

  • كيف تريد أن يشعر جمهورك عندما يرون موادك التسويقية؟
  • ما المشاعر التي تنطلق عندما يستخدم عملاؤك منتجاتك / خدماتك أو يتفاعلون مع علامتك التجارية؟
  • ما هي المشاعر الكامنة في قلب قصة علامتك التجارية؟
  • هل من المنطقي أن ترتبط علامتك التجارية بالثقة أو الخوف أو الذنب أو المنافسة أو الانتماء أو أي جاذبية عاطفية أخرى؟

تمثل الإجابات على هذه الأسئلة اللبنات الأساسية لاستراتيجية تسويق علامتك التجارية.

5- هل حافظت على اتساق علامتك التجارية ؟

الاتساق هو أحد أهم الاستراتيجيات لتسويق العلامة التجارية, ومع ذلك : فقد أصبح من الصعب بشكل متزايد الحفاظ على هذا الاتساق في عالمنا المتطور للتسويق متعدد القنوات لذلك يدور توحيد كل قنوات الاتصال هذه لتقديم هوية واضحة وموجزة ومتسقة للعلامة التجارية حول أسلوب العلامة التجارية والمضمون والقصة


أخيراً عندما تبني علامتك التجارية فإنك تمر بالعديد من المراحل الأساسية والتي تمت تغطيتها في المقالات الثلاث السابقة وهذا المقال لتتكون لديك صورة عامة عما يجب عليك فعله نحو الاتجاه الصحيح ونحو تطوير هويتك البصرية

شاركها مع زملائك

You might also like

تسويق المدن
link transfers you to next project
كيف تختار وكالة علامة تجارية؟ الجزء الثاني
link transfers you to next project
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting your request, kindly try again!

في DOO

نُثري عـــــالمك