من هم الجمهور المستهدف ؟

تقوم الخطة التسويقية بأكملها على عنصر أساسي يسمى ” الجمهور المستهدف

A hand bag printed with logo and pattern

من هم الجمهور المستهدف ؟

تقوم الخطة التسويقية بأكملها على عنصر أساسي يسمى ” الجمهور المستهدف”، تهتم به الشركات الكبرى وتخصص له أقسامًا ضخمة لدراسته، وتقوم عليه الأعمال التجارية بالشكل الذي قد يساهم في تطورها أو سقوطها، فما هو هذا العنصر؟ وكيف تعرف خصائص جمهورك المستهدف في السوق؟ هذا ما سنكتشفه خلال السطور القادمة.

الجمهور المستهدف هو مجموعة من الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم عملاء محتملون لنشاط تجاري. يشترك الجمهور المستهدف في سمات ديموغرافية متشابهة بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر:

- العمر

- الجنس

- المكان

- المرحلة التعليمية

- الوضع الاجتماعي والاقتصادي

أهمية تحديد جمهور مستهدف:

تكمن أهمية تحديد الجمهور في العملية التسويقية كونه حجر الأساس التي تقوم عليه باقي الخطوات. فبدونه لا يمكن تحديد أي المنتجات الأفضل لعرضها، وبدونه تسير الحملة التسويقية في دائرة مغلقة من العشوائية والتخبط. كما يساعد تحديد جمهورك المستهدف في صياغة استراتيجيات التسويق وتحديد عملائك الأساسيين. بدلاً من إنفاق الأموال والموارد في محاولة لتلبية احتياجات كل مستهلك، فإن تحديد الجمهور المستهدف يسمح بمزيد من التواصل المتعمد والشخصي لأولئك الذين من المرجح أن يشتروا منتجك أو خدمتك.

حسنًا، كيف تحدد جمهورك المستهدف؟

حدد التقسيم المناسب الذي على أساسه ستحدد جمهورك :

يمكن تحديد جمهورك وفقًا لتقسيمات معينة ، كالتقسيم الديموغرافي الذي يحدد وفقًا للجنس والعمر والمستوى الاجتماعي والاقتصادي ، أيضأ تقسيم نفسي يحدد حسب لنوع نشاط المستهلك التسويقية واهتماماته وأراءه الشخصية، هنالك أيضًا التقسيم وفقًا لطبيعة الاستهلاك، يحدد حسب معدل استهلاك العميل للمنتج أو الخدمة، أيضأ جودة المنتج فاخرة متوسطة .. الخ

اختبر السوق المستهدفة :

الأبحاث التسويقية دليلك لفهم السوق ومعرفة ما يبحث عنه العملاء حقًا، وأي الوسائل هي الأنسب لمخاطبتهم؟ بدون أبحاث التسويق لا يوجد حلقة اتصال بينك وبين الجمهور، بحيث لن تستطيع فهم متطلباته، ولن يستطيع هو فهم منتجك الذي تحاول ترويجه له . إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في التعرف على جمهورك المستهدف ومعرفة المزيد عنه، فيمكن أن تكون الأدوات التالية مفيدة:

Facebook Audience Insights

هي أداة يمكن أن تساعدك على تحديد ومعرفة المزيد عن جمهورك المستهدف. ستبدأ باختيار معايير جمهور مختلفة مثل الموقع ،والعمر، والاهتمامات، والسلوكيات. بعد ذلك، ستتعرف على المزيد من الأشياء المتعلقة بها، بما في ذلك حجم السوق المستهدف، وأي اتجاهات في التركيبة السكانية أو السيكوجرافيك.

جوجل ترند

تساعدك على تحديد الاهتمام بكلمة رئيسية معينة أو موضوع معين بمرور الوقت. يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت ترغب في تضييق الموقع لفكرة نشاطك التجاري ، بالإضافة إلى أي اتجاهات عامة.

كما يمكنك تحميل الدراسات التحليلية التي تقوم المنصات الشهيرة بنشرها مثل:

فيسبوك Facebook، تويترTwitter، بينتريست Pinterest  انستقرام Instagram، لينكد إن Linked In

يوتيوب YouTube، سناب شات Snapchat

هذه المواقع ستساعدك في أخذ نظرة أكثر قربًا لجمهور المنصات الاجتماعية، كما ستزودك بالأرقام والإحصائيات الدقيقة التي ستخدم مجال تجارتك بلا شك.


حدد جمهورك المستهدف الآنمن المغري تخطي الخطوات المذكورة أعلاه والمتابعة بخطوات أكثر قوة مثل شراء الإعلانات على Facebook أو طباعة النشرات الإعلانية. لكن يجب أن يكون أساس خطة التسويق الخاصة بك هو من هم عملاؤك. تعتمد طريقة صياغة نسختك، واختيارات التصميم التي تقوم بها، والمكان الذي تختاره للإعلان كلها على احتياجات واهتمامات جمهورك المرغوب. بمجرد حصولك على صورة واضحة حول هوية جمهورك المستهدف ، سيكون من الأسهل بكثير وضع خطة التسويق الخاصة بك

شاركها مع زملائك

You might also like

تسويق المدن
link transfers you to next project
كيف تختار وكالة علامة تجارية؟ الجزء الثاني
link transfers you to next project
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting your request, kindly try again!

في DOO

نُثري عـــــالمك